شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لاجتياح الظاهرة المملكة.. سعوديون: «نطالب بتجريم التحرش بالأطفال»

في محاولة للفت أنظار المسؤولين إلى «ظاهرة» تجتاح المملكة العربية السعودية، وللمطالبة بسنّ مزيد من القوانين والتشريعات وبرامج التوعية؛ أطلق مغردون سعوديون هاشتاج «#نطالب_بتجريم_التحرش_بالاطفال»، ما زال في قائمة الأعلى تداولًا على تويتر.

وبالرغم من أنّ نقاش مثل هذا الموضوع في بلد كالمملكة بالغ الحساسية؛ إذ يُعتبر إساءة لبلد يرى القائمون عليه أنهم قدوة في تطبيق الشريعة الإسلامية والعدل ويدّعون حفظ حقوق الإنسان والطفل؛ فازدياد نسبة التحرش يدق ناقوس الخطر.

وقدّرت دراسات محلية نسبة التحرش بالأطفال في المملكة العربية السعودية بـ22,5%؛ أي إنّ طفلًا من كل أربعة يتعرض إلى التحرش، وتقول الدراسات أيضًا إنّ 75‎%‎ من التحرش الجنسي بالأطفال يكون من داخل الأسرة؛ إما من أخ أو قريب أو من أبناء الجيران من ضمن محيط الأسرة.

وكشف مؤشر الإحصاء لوزارة العدل في 2014 أن عدد قضايا التحرش بالأطفال في محاكم المملكة بلغ 2797، بمعدل سبع حالات تحرش في اليوم، وقالت دراسة لبرنامج الأمان الأسري الوطني إنّ 10% من الأطفال في المملكة تعرّضوا إلى التحرش بمختلف أشكاله.

وفي تقرير لها عام 2012، وصفت صحيفة «سبق» السعودية التحرش بالأطفال بأنه «فيروس ينتشر كالسرطان في المجتمع السعودي بسبب غفلة الأسر».

جريمة لا تغتفر

ويرى عبدالمحسن العمران، مستشار نفسي ومعالج سلوكي، أنّ التحرش الجنسي أصبح ظاهرة في المجتمع السعودي، وقال: «أتكلم عن نفسي، جاءتني في عيادتي أكثر من عشر حالات تعاني من هذه المشكلة»؛ وعليه يجب التثقيف والتوعوية بخطورته، وعقد مزيد من الدورات التدريبية واللقاءات وإطلاق الحملات الإعلامية للتصدي لهذه الظاهرة.

وقال عبدالمحسن إنّ أبرز أسباب التحرش الجنسي بالأطفال إهمال حاجات الأبناء النفسية والعاطفية، وهو أخطرها؛ واصفًا الإهمال الأسري للأبناء بأنه أكبر جريمة لا تغتفر، وأضاف أن من الأسباب السماح بخروج الأطفال مع الأقارب غير الموثوق فيهم، وهذه أكبر مصيبة وخطيرة جدًا، وكذلك عدم مراقبة سلوكيات الخدم والسائقين، والسماح للأطفال بالمبيت في منزل أقاربهم.

حلول

ويرى مغردون سعوديون أن الخطوة الأولى لمواجهة التحرش الجنسي بالأطفال هي الاعتراف بوجودها في المجتمع السعودي كظاهرة، ومن ثم طرحها لنقاش المختصين قبل البدء في تنفيذ الحلول المقترحة لها.

بينما جاءت تغريدات السعوديين بين شارحين أسبابًا إضافية ومقدمي حلول لعلاج الأزمة، كالتالي:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023