شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. «حجاج قرعة الداخلية» يفترشون الأرض وينامون في الشارع

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للحجاج المصريين التابعين لقرعة وزارة الداخلية، وهم مفترشون الأرض دون حجز مساكن لهم بالسعودية، لأداء مناسك الحج.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

وأظهرت الصور الحجاج وهم يفترشون طرقات مني بدون حجز أو مساكن وخيم بمني، ما دفعهم للنوم والافتراش بالطرق.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

وسادت حالة من الغضب الشديد بين الحجاج؛ بسبب تسكين أكثر من 400 حاج بالمخيم الذي يسع 75 فقط في أشد حالات زحامه، ما اضطرهم للمبيت في الشارع.

وكانت الوزارة أعلنت أنها قدمت خدمات مميزة لحجاج القرعة من بينها حجز أماكن إقامة مميزة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وحجز 24 فندقا مميزا ومصنفا لإقامة الحجاج بمكة المكرمة، بالإضافة إلى تخصيص حافلات مكيفة لنقل الحجاج من الفنادق إلى الحرم على مدار الـ24 ساعة، على حد وصف الوزارة.

وشهدت رسوم الحج زيادة في كبيرة هذا العام، بسبب فرق الزيادة في سعر العملة، وكذلك بسبب زيادة الطلب على العرض بعد أن رفعت المملكة نسبة التخفيض على أعداد الحجاج والتى أقرتها منذ ٣ مواسم، لإنشاء توسعات بالحرم، في الوقت الذي ارتفعت فيه حصة مصر هذا العام إلى ٧٨ ألف حاج، وهو ما يعنى أكبر عدد في تاريخها.

وبلغت رسوم حج القرعة العام الماضي ٣٤١٢٠ جنيها بما فيها سعر تذكرة الطيران والبالغة نحو ٦ آلاف جنيه، لكن سعر الريال السعودى بالنسبة للجنيه المصري تضاعف ومن ثم بلغت رسوم تكاليف الحج 70 ألف جنيه.

وزادت حصة مصر هذا الموسم بنحو ١٦ ألف حاج بعد أن أنهت المملكة توسعات الحرم الإنشائية والمكانية، إذ إن نصيب مصر العام الماضي بلغ ٦٢ ألفا و٥١١ حاجا، وزاد الموسم الحالي ليبلغ ٧٨ ألفا و١٣٨ حاج، بعد أن رفعت المملكة نسبة التخفيض البالغة ٢٠% والتى أقرتها منذ ٣ مواسم (بداية من موسم ١٤٣٣/٢٠١٣)، بسبب عمليات التوسعات بالحرم، وتشمل الحصة ٢٢ ألفا و٥٠٠ حج قرعة و١٢ ألفا جمعيات أهلية و٣٦ ألف حج سياحة بخلاف حصص الهيئات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023