شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبير: حديث إيران عن تقارب مع السعودية «أمر مضحك».. ولا ضير إذا استمر الخلاف مع قطر عامين

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أثناء لقائه بالصحفيين في لندن اليوم الثلاثاء، إنّ حديث إيران عن تقارب محتمل مع المملكة أمر مضحك، وبلاده على استعداد لاستمرار الخلاف مع قطر لعامين.

وأضاف أنّه يتعين على إيران تغيير سياساتها إذا أرادت تقاربًا، وقال إنّ الاتصالات الدبلوماسية مع إيران بخصوص ترتيبات الحج لا تمثّل تطبيعًا ولا علاقة لها بالسياسة.

واعتبر «الجبير» أنّ إيران تزعزع استقرار المنطقة عبر حزب الله والهجمات الإرهابية، وادّعى أنّ «قياديين في القاعدة في إيران أعطوا أوامر بتنفيذ هجمات في السعودية»، وقال: «لا نرى أيّ جدية من إيران في الحوار والتعاون الدبلوماسي».

وبشأن الأزمة القطرية، قال الوزير السعودي إنه إذا استمر الخلاف مع قطر لعامين «فلا ضير من ذلك».

وقال الجبير إنه «يمكن إعادة فتح مطار صنعاء إذا تولّت الأمم المتحدة إدارته»، وأضاف أنّ «الحرب في اليمن لم تكن اختيارًا بالنسبة إليهم؛ بل فرضت على المملكة».

تصريحات عادل الجبير جاءت ردًا على تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء، التي قالت فيها إنه ليس مِن أفق واضح ومحدد لتحسن العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية.

وقال محمد جواد ظريف، في مقابلة مع وكالة أنباء «خبر أون لاين» الإيرانية، إنّ «السعودية لو غيّرت طريقة تفكيرها بشكل إيجابي فلا شك أنّ ردة الفعل الإيرانية ستكون أيضًا إيجابية».

واستهدف متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بعد ساعات من إعلان الرياض إعدام 47 شخصًا، بينهم الشيعي السعودي نمر النمر؛ إثر إدانتهم بتهم تشمل الإرهاب والتحريض.

ودفعت هذه الاعتداءات دولًا عربية إلى قطع العلاقات مع إيران أو خفض تمثيلها الدبلوماسي لديها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023