شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بقرارات سعودية أميرية.. إيقاف الكاتب «جمال خاشقجي» عن الكتابة في الحياة

الكاتب السعودي جمال خاشقجي

أصدرت صحيفة «الحياة» اللندنية قرارًا بوقف نشر مقالات الكاتب جمال خاشقجي؛ بسبب تغريداته أمس عن جماعة الإخوان المسلمين، التي قال فيها إنه من الاستحالة منع التعاطف معهم؛ لأنّ منهجهم منهج كل مسلم.

وأكّد سعود الرئيس، رئيس تحرير صحيفة الحياة في السعودية، خبر إيقاف جمال خاشقجي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، ووجه أيضًا تحية شكر للأمير خالد بن سلطان.

وغرّد جمال خاشقجي بعد قرار إيقافه بأنّه لن يتوقف عن الكتابة، وأنها مرحلة مؤقتة وسيعود إلى الكتابة في الحياة، ووجه الشكر للصحيفة وأكد تقديره للظرف الذي اضطرهم إلى ذلك.

وأمس الأحد، نشر جمال خاشقجي تغريدات أثارت الجدل؛ لقوله إنّ الإخوان المسلمين حركة مجتمعية تشاركية تحترم النظام القائم، نافيًا انتماءه إلى الجماعة.

وشدّد الكاتب، المقيم حاليًا في الولايات المتحدة الأميركية، على استحالة منع تأييد منهج الإخوان والتعاطف معهم؛ لأن منهجهم هو منهج كل مسلم وكل حركة إحيائية، مضيفًا في ردّه على متابع: «إذ لا ينفردون بقول أو فقه أو عبادة عما أنت عليه، عش حريتك يا مساعد».

كما اعتبر وضع الدولة الشيخ يوسف القرضاوي في قائمة الإرهاب حالة مؤقتة ستتغير بتغير الظروف السياسية المحيطة بالمملكة، وقال إنه لم يُفتِ ضد السعودية، وكان محلّ تكريم وكتبه خدمت كثيرًا من طلبة العلم.

وتحدّث جمال خاشقجي عن قرار اعتقال العالمين الأكاديميين والداعيين سلمان العودة وعوض القرني قائلًا إنه لا يستوعب ولا يصدق اتخاذ مثل هذا القرار بحقهما.

ومنذ الشهر الماضي، عاد جمال مؤخرًا للكتابة في صحيفة «الحياة» والتغريد عبر حسابه في تويتر بعد تسعة أشهر من المنع؛ للادعاء بأنّ تصريحاته تسيء إلى علاقات المملكة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ومنذ توقيفه في نوفمبر من العام 2016، تسربت أنباء عن سفر جمال خاشقجي إلى الولايات المتحدة؛ خوفًا من اعتقاله في السعودية، بعد حملة القمع التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان منذ الأزمة الخليجية قبل ثلاثة أشهر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023