شبكة رصد الإخبارية

بالصور.. ترامب في ذكرى «11 سبتمبر»: يوم مُظلم لن ننساه

في مشاركته الأولى لإحياء الذكرى السادسة عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، قال الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» في كلمة له اليوم الاثنين إنّ «أحداث 11 سبتمبر الإرهابية شهدت بطولات من أفراد بسطاء في المجتمع الأميركي لإنقاذ العشرات من المصابين، وأميركا لن تنحني أبدًا بفضل هؤلاء الرجال».

وأضاف أنّ «11 سبتمبر يوم مظلم، وسيظل في ذاكرة الشعب الأميركي للأبد، وسنحتفي بكل بطل يبقينا آمنين، وشعبنا سيزدهر وأمتنا ستنتصر، والذكرى لن تموت أبدًا».

وقال ترامب إنّ منفذي هجوم 11 سبتمبر أرادوا كسر إرادة الأميركيين ولكنهم فشلوا، والرعب الذي ساد في هذه الهجمات سيظل في ذاكرة الأميركيين للأبد.

وقال ترامب، موجهًا رسالته لأسر ضحايا الهجمات والناجين منها: «لا يمكننا أن نمحو أحزانكم أو نعيد أحباءكم؛ لكن نستطيع أن نكرمهم ونكرّم تضحياتهم بأن نحافظ على شعبنا سالمًا وآمنًا».

ولقي 2977 شخصًا مصرعهم نتيجة هذه الهجمات، وقتل العدد الأكبر منهم في نيويورك؛ لاصطدام طائرتي ركاب، اختطفتهما مجموعة ادّعت انتماءها إلى «تنظيم القاعدة»، ببرجي مركز التجارة العالمي وبمبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، وسقطت طائرة أخرى في حقل بمدينة شانكسفيل.

وتعدّ هذه الهجمات الأولى من نوعها على أرض الولايات المتحدة، التي ردت بإطلاق «حرب عالمية ضد الإرهاب» ما زالت مستمرة إلى اليوم.