شبكة رصد الإخبارية

يُفتح بالتعرف على الوجه بدلًا من بصمة الأصابع.. آبل تطلق «آيفون إكس»

احتفلت شركة «آبل» أمس الثلاثاء بالذكرى العاشرة لإطلاق ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي السابق، النسخة الأولى من هاتف آيفون في عام 2007 بإطلاقها هاتفًا جديدًا أسمته «آيفون x».

ويختلف «آيفون إكس» عن الهاتفين الآخيرين «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس» بأنه يتميز بشاشة «سوبر ريتينا»، التي تغطي تقريبًا الجهة الأمامية بأكملها للهاتف، بحجم 5.8 إنش، مع غياب حواف مؤطرة لها، بالإضافة إلى إلغاء الزر الرئيس والاكتفاء بالضغط على الشاشة مرتين لفتحها.

وتتميز شاشة «آيفون إكس» بدقة 1125×2436 بيكسل، مع كثافة 458 بيكسل بالإنش؛ وتعتبر الأعلى كثافة من حيث البيكسلات حتى الآن بين هواتف آيفون.

الفتح بالوجه بدلًا من الأصابع

وتخلت «آبل» عن استخدام مستشعر الأصابع، أو فتح الهاتف عن طريق استخدام بصمات الأصابع، واستبداله بآلية جديدة؛ وهي التعرف على الوجه بطريقة ثلاثية الأبعاد؛ إذ يتعرف الهاتف على وجه المستخدم مهما تغيرت طريقة وضع مكياج.

وأوضح «تيم كوك»، الرئيس التنفيذي لأبل، أنه لن تُسجّل ملامح الوجه في أيّ من خوادم شركة آبل؛ حفاظًا على سرية المستخدمين وخصوصيتهم.

وسيبدأ سعر الهاتف الجديد من 999 دولارًا، ومن المقرر أن يبدأ استقبال طلبات الشراء يوم 27 أكتوبر وينطلق الشحن يوم 3 نوفمبر.