شبكة رصد الإخبارية

لعدم قانونيته.. الجامعة العربية ترفض استفتاء الإقليم الكردي

مظاهرات مؤيدة لانفصال كردستان

أعلن المجلس الوزاري للجامعة العربية، اليوم الأربعاء، رفضه استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق المزمع إجراؤه في 25 من سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال، في تصريح لـ «الأناضول»، إن المجلس الوزاري أصدر بالإجماع قراراً برفض إجراء هذا الاستفتاء، مؤكدا عدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به.

وأوضح أن «قرار المجلس الوزاري يدعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطراً على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب».

وأمس الثلاثاء، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية على رفض استفتاء الإقليم الكردي شمالي العراق، وألزم  رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراء اللازم لمنع إجراء الاستفتاء داخل الإقليم وخارجه سواء في كركوك أو في المناطق المتنازع عليها.

وكان رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، قد حدد 25 سبتمبر المقبل، موعدًا لإجراء استفتاء، نتائجه غير ملزمة، أي فقط اختبار اتجاهات التصويت، إزاء الوحدة أو الانفصال، لسكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها.

وتعارض دولا غربية وعربية الاستفتاء، باعتبار أن الإقليم جزءا من العراق، وأبرزهم تركيا والتي ترى أنه تصرف «غير مسؤول» في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة.