شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

معاريف: مصر ستفتح معبر رفح بشكل دائم في هذه الحالة

معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن قيادة حماس التي تتواجد في مصر في زيارة مستمرة منذ أيام تحاول «انتزاع» فتح معبر رفح من المسؤولين المصريين، كخطوة ستمنح القطاع نافذه دائمة إلى العالم الخارجي، لكن أسبابا غير معلنة قد تدفع إلى فتحه.

وأشارت الصحيفة في مقال نشرته للكاتب والمحلل السياسي جاكي خوجي -ترجمه عربي21- أن هناك أسبابا لا يعرفها سوى قليلون قد تدفع المسؤولين المصريين إلى فتح المعبر تتمثل في «المال الوفير» الذي قد يعود من وراء خطوة كهذه.

ولفتت الصحيفة إلى وجود خلاف شديد بين مراكز القوى في مصر بالنسبة للسيطرة على المعبر، باعتبار أن من يملك الامتياز سيجني أرباح الضريبة التي يفرضها المعبر على من يجتازه.

وتابعت الصحيفة: «صحيح أن المستفيد الرسمي هو صندوق المالية المصري، ولكن المستفيدين عمليا من دخول ملايين الدولارات في الشهر، هم محافل الأجهزة الأمنية الذين يعملون كاتحاد اقتصادي»، ووصفتهم بأنهم «الإقطاعيون، أرباب البيت».

وكشفت الصحيفة أن هناك جهازان يتقاتلان للسيطرة على المعبر(لم تسمهما)، أحدهما يمسك به بشكل تقليدي، أما الآخر فيجني لنفسه جزء من المكاسب.

وختمت بأنه في اليوم الذي سيتفق فيه المسؤولون المصريون على توزيع «الغنيمة» سيتمتع القطاع بمعبر حر.

وكانت مصادر من «حماس» قد كشفت عن أن وفدها الذي يترأسه رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، والذي يزور القاهرة في الوقت الراهن، اتفق مع الجانب المصري على وجود عضو من المكتب السياسي مقيم بالقاهرة لتنسيق الاتصالات بين الجانبين.

ونفت المصادر أن يكون الاتفاق يشمل وجود مكتب تمثيل رسمي للحركة، وأشارت إلى أن الأمر يأتي فقط لتسهيل التواصل بين حماس ومصر في الوقت الراهن، على صعيد عدد من الملفات، أهمها الملف الأمني، وملف الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، إضافة لملف المصالحة الداخلية.

وكشفت المصادر عن أن الحركة رشحت عضو المكتب السياسي، روحي مشتهي، للقيام بهذه المهمة، نظرا لكونه على علاقة بكافة الملفات البارزة داخل «حماس»، و لكونه مقربا للغاية من قائد الحركة في غزة، يحيى السنوار.

وأعلنت حركة حماس، مساء الثلاثاء الماضي، في بيان رسمي ألقاه هنية، استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وتسليم القطاع لحكومة الوفاق، كبادرة حسن نية لمساعيها في حل الأزمة، وهو ما رد عليه عزام الأحمد، في بيان صادر عنه استبق به زيارته للقاهرة، قائلاً إنه إذا كانت حماس جادة، فعليها أن تحل اللجنة فعليا قبل أي مناقشات.

وتجدر الإشارة إلى أن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق، التقى أخيرا في القاهرة بالسفير الروسي، سيرجي كيربيتشينكو، إذ اتفق الجانبان على زيارة مرتقبة لوفد من حماس إلى روسيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023