شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المحكمة الاتحادية بالعراق توقف استفتاء إقليم كردستان

علم اقليم كردستان

أصدرت المحكمة الاتحادية، قبل قليل، أمرا ولائيا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان العراق، داعية إلى وقف إجراءات استفتاء الانفصال في الإقليم.

وجاء في بيان للمحكمة الاتحادية العليا أنها «عقدت جلستها اليوم، بحضور الأعضاء كافة ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء».

وأضاف البيان «بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه بتاريخ 25 أيلول (سبتمبر) 2017، بموجب الأمر الرئاسي المرقم (106) في 8 حزيران(يونيو) 2017 الصادر عن رئاسة إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور».

وأوضح بيان المحكمة الاتحادية، أن «ذلك جاء استنادا إلى أحكام المادة (151) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969».

وكانت اللجنة العليا للاستفتاء في إقليم كردستان وخلال اجتماع لها، أمس الأحد، بحضور رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، أعلنت  أن إجراء الاستفتاء سيكون بموعده المحدد ورفض البديل المقترح.

وكان إقليم كردستان العراق يسعى للحكم الذاتي بإجراء استفتاء لاستقلال الإقليم-الذي يقابله الرفض من العديد من الدول-، وسيتم الاستقلال في ثلاث محافظات يتشكل منها الإقليم، ومناطق الأكراد خارج إدارة الإقليم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023