شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد بيانات الفتنة.. أمراء قطر يكشفون ضغوط يتعرضون لها لمعاداة تميم

أمير قطر تميم بن حمد

شهدت الأزمة الخليجية منحنى خطيرا، بعد إصدار دعوات من قبل أفراد بالعائلة الحاكمة في قطر لاجتماع العائلة لمناقشة الأزمة الخليجية ووضع حد لها، رد عليها عدد من الأمراء بتجديد البيعة للأمير تميم بن حمد، فيما كشفت مصادر تعرضهم لضغوط من أجل طرح تلك الدعوات.

دعوتين لعقد اجتماع فوري

كانت أولى تلك الدعوات هي دعوة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني يوم الأحد، لـ «عقلاء» الأسرة الحاكمة في قطر وأعيان البلد إلى الاجتماع من أجل التباحث لحل الأزمة القطرية، التي وصفها بأنها «بلغت حد التحريض المباشر على الخليج العربي» – على حد قوله.

وقال الشيخ عبد الله، فى بيان إلى الشعب القطرى: «اتألم كثيرًا وأنا أرى الوضع يمضى إلى الأسوأ، بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربى، والتدخل فى شئون الآخرين، ويدفع بنا إلى مصير لا نريد الوصول إليه كما هو حال دول دخلت فى نفق المغامرة، وانتهت إلى الفوضى والخراب والشتات وضياع المقدرات لا قدر الله».

ولم يمر يوما، حتى تبعه الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، ببيان آخر مؤيد للأول، زعم فيه أن الحكومة القطرية «سمحت للدخلاء والحاقدين ببث سمومهم في كل اتجاه حتى وصلنا إلى حافة الكارثة».

وأضاف: «يحزنني أن يكون الذكر في هذه الأزمة كلها للتنظيمات الإرهابية واحتضانها وانتشار الجماعات الإرهابية بيننا.. وكأن دوحتنا حاضنة لكل المخربين والمفسدين».

وتابع ، «كلي ثقة في حكمة الملك سلمان وقادة الدول ومحبتهم المتأصلة لنا ووقوفهم إلى جانبنا.. لعل الله يجعل منا صلة سلام تعيد الامور إلى نصابها».

امراء يردون على الدعوات بتجدد البيعة لتميم

في مقابل انتشار تلك الدعوات، نشر عدد من أمراء آل ثاني، مقاطع فيديو على موقع «تويتر»، أعلنوا فيها تجديدهم بيعتهم وأعلنوا ولاءهم لأمير البلاد تميم بن حمد.

كان أبرز تلك المقاطع ما نشره  أحد أنجال الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى سلطات بلاده القائمة، وإعلانه في شريط فيديو تجديده «البيعة» لأمير البلاد تميم بن حمد وولائه له.

وعبر هاشتاج «أجدد البيعة لتميم بن حمد » نشر أمراء قطريون مبايعتهم للأمير، وكان أبرزهم، الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن حسن ال ثاني، وبندر بن احمد بن حسن ال عبدالله ال ثاني والشيخ احمد بن سعود بن عبدالعزيز بن جاسم ال ثاني و الشيخ نواف بن مبارك بن سيف ال احمد ال ثاني والشيخ عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز ال ثاني.. وغيرهم.


أمير قطري يكشف السر وراء بيان بن سحيم

وكشف الشيخ سلطان بن حمد آل ثاني، في مقطع فيديو أن صديقه الشيخ سلطان بن سحيم، اتخذ موقفا معاديا لأمير البلاد تميم بن حمد بسبب الديون التي تراكمت عليه وبلغت مئات الملايين، وأنه طلب من سلطات بلاده تسديدها، إضافة إلى تمويل مشروع له في الرياض بقيمة 33 مليار ريال سعودي.

وقال الشيخ سلطان، «إنه هو الآخر تلقى عرضا لمغادرة بلاده إلى الأردن، ومنها إلى السعودية مقابل 300 مليون ريال».

وحذر سلطان بن حمد، بن سحيم، من الاستمرار في معاداة السلطات، وقال في تغريدة «سلطان بن سحيم، الحسابة تحسب، وفي حال عدم الإعتذار عن فعلتك المشينة، سأنشر التسجيلات التي تدينك بالخيانه للوطن من أجل المال ».

وكان المغرد الإماراتي «بدون ظل» نشر عدة تغريدات تؤكد حديث سلطان، عن الأزمة المالية التي تعصف بـ «بن سحيم».

وأوضح المغرد الإماراتي، أن البيان جاء بضغوط من المخابرات السعودية والإماراتية، نتيجة غرقه في الديون، حيث وعدته السلطات بتحسين وضعه.

وفي المقابل دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج «بيان الشيخ سلطان بن سحيم»، للتعليق عليه وجاءت ردود الأفعال متباينة كالتالي:

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023