شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في خطابه أمام الأمم المتحدة .. أمير قطر: «دول الحصار» تتهم كل من يعارضها بالإرهاب

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة - أرشيفية

دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دول الحصار الأربع (السعودية، الامارات، البحرين، مصر)، إلى حوار غير مشروط يقوم على احترام السيادة، معتبرا أن ما تتعرض له بلاده من حصار شكل من أشكال الإرهاب، واصفاً الحصار بأنه جائر ومستمر من قبل دول مجاورة.
وقال خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة، في دورتها الثانية والسبعين، في نيويورك، اليوم الثلاثاء، أن «هذا الحصار يهدف لتدمير حياة قطر واقتصادها، وتركيعها».
وأضاف أمير قطر «أقف هنا وبلدي وشعبي يتعرضان لحصار جـائر فرضته دول مجاورة يشمل كافة مناحي الحياة، واعتبره القطريون نوعًا من الغدر، إن الدول التي فرضت الحصار الجائر علينا، تدخلت في شأننا الداخلي وحاولت زعزعة استقرارنا».
وحول قرصنة وكالة الأنباء القطرية «قنا»، قال «تميم» إن «الدول المحاصرة لم تعتذر عن الكذب رغم افتضاح أمر قرصنة وكالة الأنباء القطرية»، معتبرًا في هذا الإطار أنه قد «آن الأوان لاتخاذ خطوات لضبط الفلتان في عمليات القرصنة الالكترونية».
وتابع أمير قطر أن «الدول التي فرضت الحصار على دولة قطر تتدخل في شؤون العديد من البلدان، وتتهم كل من يعارضها بالإرهاب، وهي بذلك تضر بالحرب على الإرهاب» قائلاً: «زعزعة الاستقرار في دولة ذات سيادة.. أليس هذا أحد تعريفات الإرهاب؟».
وأوضح أن المجتمع الدولي يشهد لبلاده أن كافحت الإرهاب وستبقى تحاربه، لافتا إلى أن وقف إنتاج الإرهاب والتطرف يتحقق بمعالجة جذوره الاجتماعية والسياسية.
وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات.
وقد أبدت الدوحة، في أكثر من مرة، استعدادها للحوار وفق مبادئ احترام السيادة، وطالبت برفع الحصار قبل بدء أي مفاوضات، إضافة إلى رفض أي إملاءات.
كما ثمن تميم وساطة أمير الكويت مجددًا الدعوة لحوار غير مشروط قائم على الاحترام المتبادل للسيادة.
وفي سياق آخر، دعا حكومة ميانمار لوقف العنف ضد أقلية الروهنجيا، وضمان الحصول على حقوقها المشروعة.
وتناول أمير قطر في كلمته كلاً من الأزمة السورية والوضع في ليبيا واليمن وكذلك المصالحة الفلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023