شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماع لمجلس الأمن التركي يناقش إجراءات ضد «استفتاء كردستان»

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

شدد الرئيس التركي على رفض بلاده استفتاء  الإقليم الكردي شمالي العراق، المزمع إجراؤه 25 سبتمبر، الجاري، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الأمن القومي القادم، سيطرح أفكارا بخصوص الأمر.

وقال الرئيس التركي، في تصريحات صحفية  عقب خطابه الذي ألقاه أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «بلادنا لم تترك إدارة إقليم شمالي العراق، بمفردها حتى يومنا هذا، إذ دعمناها باستمرار وبكافة الأشكال».

وتابع «ومن ثم نحن نرى هذه المقاربة (إجراء الاستفتاء) عدم اكتراث بالجمهورية التركية التي قدمت لهم (إدارة الإقليم) كافة أشكال الدعم باعتبارهم أشخاصًا مقربين وليسوا أناسًا عاديين».

وردا على سؤال وجه له، بشأن فرض عقوبات على الإقليم الكردي خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، المزمع عقده، يوم الجمعة المقبل، أجاب الرئيس التركي بأنه «من الخطأ الكبير التعليق على هذا الأمر قبل اجتماع المجلس».

وأوضح أن «(المجلس) ممثلون للحكومة وقواتنا المسلحة، وهم سيطرحون أفكارهم خلال الاجتماع بخصوص هذا الأمر»، مضيفا أن «قرارنا النهائي بخصوص هذا الموضوع، سيكون بموجب قرار مجلس الأمن القومي».

وصوت برلمان كردستان الجمعة الماضية، على إجراء استفتاء على استقلال الإقليم، في جلسته التي عقدها بعد مرور عامين، على الرغم من معارضة الحكومة العراقية له، وسط تنديد دولي بالخطوة.
 وقال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني إنه لن يؤجل الاستفتاء رغم مطالبات الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى.

وكان البرلمان العراقي صوت بأغلبية مطلقة، في وقت سابق، على رفض استفتاء إقليم كردستان، في حين غادر النواب الأكراد الجلسة رافضين التصويت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023