شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة الصحة: تسجيل المواليد ببصمة القدم يحد من خطف الأطفال

أطفال متسولين

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن تسجيل المواليد ببصمة القدم يقلل من ظاهرة خطف الأطفال.

وأوضح «مجاهد» أنه سيتم الحد من ظاهرة خطف الأطفال عن طريق التعرف على هوية الأطفال المرافقين للمتسولين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم تفعيل ميكنة جميع مكاتب الصحة على مستوى محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن التسجيل الإلكترونى يوفر المؤشرات والبيانات الدقيقة للمواطنين وصانع القرار.

وفقًا لدراسات حديثة صادرة عن المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية، فإن القاهرة تحتل المركز الأول فى أعداد المتسولين بـأعداد تتراوح بين 4000 و5000 متسول، تليها الإسكندرية حيث تستوعب الآن 1600 متسولا تقريبًا.

كما أكدت الدراسة أن 3٫41٪ من المتسولين يتم إجبارهم على ممارسة التسول بغير إرادتهم، كذلك فإن 75٪ من المتسولين يحملون صفة متسولى المواسم مثل رمضان والأعياد، وهم المتسولون الذين ينزلون إلى العمل فى المواسم والأعياد والمناسبات الرسمية اعتقادًا منهم أن هناك زيادة فى الرزق فى تلك الأوقات من العام.

والدراسة قدرت العدد الإجمالى للمتسولين فى مصر بنحو 11000 تقريبًا، ونسبة الأطفال المتسولين تبلغ 7500 طفل متسول وهم أكبر الفئات، يليهم المسنون والذين تقل أعدادهم مقارنة بالأطفال بنسبة محدودة، وهؤلاء الأطفال هم قوة العمل الأصلية، فيحصدون حسب الدراسة مبالغ يومية تتراوح ما بين 600 – 620 ألفًا من الجنيهات، ومصادر الحصول على هذه العمالة الصغيرة معروفة فإما الإيجار من ذويهم أو خطفهم من مختلف أنحاء البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023