شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: سنضع في الاعتبار إعادة تقديم المساعدات إلى مصر

السيسي وترامب

قالل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إنه سيأخذ بالاعتبار إعادة المساعدات إلى مصر.

وجاء ذلك قبل بدء اللقاء الثنائي الذي جمعه مع عبدالفتاح السيسي في نيويورك على هامش جلسات الجمعية العامة الـ72 للأمم المتحدة.

وفي رد على سؤال صحفي وجهه له أحد مراسلي البيت الأبيض، حول إذا ما كان سيعاود ضخ المساعدات إلى مصر بما فيها المساعدات العسكرية، قال ترامب: «نحن بكل تأكيد نضع هذا في اعتبارنا».

ترامب خاطب السيسي قائلاً «لقد عملنا طويلاً وجاهدين، ونحن نقدر كل ما قمت به، العلاقة (بين الولايات المتحدة ومصر) جيدة جدا، شكراً جزيلاً لك».

من جانبه أعرب السيسي عن امتنانه لترامب «لأنك خصصت وقتا للقائي، وهي فرصة جيدة لمعاودة لقائك مرة أخرى، وأود أن اشكرك لكل الدعم الذي قدمته».

وفجر اليوم الخميس، قالت الرئاسة المصرية، في بيان إن «السيسي وترامب التقيا في نيويورك»، دون الإشارة إلى الحديث عن استئناف ضخ المساعدات لمصر.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا عددًا من الملفات الإقليمية والدولية، من بينها «جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي».

وشهدت العلاقات بين مصر وأمريكا تحسنا عقب تولي ترامب، الرئاسة، قبل أن تعلن واشنطن نهاية أغسطس الماضي، قرارًا بشأن مساعداتها العسكرية للقاهرة.

وبموجب القرار تم حجب مساعدات بقيمة 95.7 مليون دولار، وتأجيل صرف 195 مليون دولار أخرى، من إجمالي المساعدات السنوية التي تقدمها أمريكا لمصر، البالغ مجموعها مليار و300 مليون دولار.

المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023