شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة توقع اتفاقية مع قطر لدعم اللاجئين اليمنيين في الصومال

لاجئين

وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأحد، اتفاقية لتوفير الرعاية الصحية الطارئة للاجئي اليمن في الصومال.

وقالت المفوضية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنها «وقعت مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، اتفاقية تشمل على مساهمة سخية من المؤسسة بمبلغ 250 ألف دولار، لتوفير الرعاية الصحية الطارئة للاجئين اليمنيين في الصومال».

وأضاف البيان أن «المبلغ يعود بالنفع على أكثر من ألفي لاجئ يمني في الصومال، وذلك من خلال تقديم الرعاية الصحية الثانوية لهم خلال العام الحالي».

وتابع أن «المشروع يستهدف الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وأولئك الذين هم بحاجة للدعم النفسي».

وذكر البيان أن مراسم التوقيع جرت في العاصمة القطرية الدوحة، من قبل الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي، خالد خليفة، والمدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم، سعيد الهاجري.

يشار أن نحو 5 آلاف و500 لاجئ يمني فروا إلى الصومال منذ اندلاع الصراع في اليمن مطلع 2015، وصل معظمهم عن طريق القوارب، ويتركز معظمهم في مناطق بإقليمي بونت لاند (أرض البنط) وصومالي لاند (أرض الصومال)، بينما يلجأ البعض إلى مقديشو، حسب تقديرات مفوضية اللاجئين.

وتشهد اليمن حربا عنيفة منذ حوالي ثلاثة أعوام بين القوات الحكومية المسنودة بطيران التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة ثانية، خلفت حوالي 50 ألف بين قتلى وجرحى، ونزوح 3 ملايين مواطن، فضلا عن لجوء الآلاف من المواطنين إلى عدة دول بينها الصومال حسب تقديرات سابقة للأمم المتحدة.

المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023