شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من «الدلع» إلى العقاب.. الداخلية تكذب ادعاءات الرفاهية بسجون السيسي

صورة يروجها النظام لسجن برج العقرب

كشفت تصريحات مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون عن مخالفة الصور المتداولة من داخل سجن برج العرب، والتي تدعي وجود مستوى رعاية كبير داخل السجون، للحقيقة وأكدت كذلك كذب تقرير اللجنة الحقوقية التابعة لبرلمان نظام عبد الفتاح السيسي والتي زعمت وجود مستوى عالي من الرفاهية للمسجونين أشبه بالفنادق والمنتجعات، ، الأمر الذي أثار سخرية مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال اللواء مصطفى الباز، مساعد وزير الداخلية السابق لقطاع السجون، إن حياة المسجون منذ لحظة دخوله للسجن يحكمها القانون، حيث إن كل ما يدور داخل السجون يتم بقانون ووفقًا للوائح، مستنكرًا ترويج بعض وسائل الإعلام لحياة الترفيه داخل السجن مما يشعر البعض أنها مؤسسة ترفيهية وليست عقابية.

وأضاف «الباز»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هنا القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس»، مع الإعلامية بسمة وهبة: «ده في الأول والآخر سجن، مش بندلع المسجون على حساب العدالة»، قائلا : «في الوقت ذاته إن البعض يحاول تشويه صورة مصر أمام العالم بالحديث الكاذب عن التعذيب داخل السجون»، على حد وصفه.

وأشار إلى أن بعض منظمات حقوق الإنسان لا تضع مصلحة وأمن البلاد نصب أعينها خلال حديثها في هذا الشأن، متسائلًا: «من أين تأتي هذه المنظمات بالحديث المكتوب في التقارير حول ما يدار داخل أسوار السجن؟»، وطالب إياهم بضرورة تحري الدقة والصدق عند نشر الحقائق الخاصة بالسجون.

زيارة لجنة حقوق الإنسان

ونظمت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، زيارة قالت إنها مفاجئة لسجون برج العرب فى الإسكندرية، للوقوف على مدى التزامها بمعايير حقوق الإنسان، حيث أثارت هذة الزيارة سخرية مواقع التواصل الاجتماعي.

وأبدت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، تقديرها لوزارة الداخلية لما لمسوه من التزام لمعايير حقوق الإنسان بالسجون، حيث تفقد الوفد وبرفقتهم مجموعة من الحقوقيين عنابر السجناء والمستشفى وورش النجارة وحديقة السجن وفصول محو الأمية وأماكن التريض.

والتقى الوفد عددًا من السجناء، الذين ادعوا تلقيهم كامل الرعاية داخل السجن، واستقبالهم لذويهم باستمرار في زيارات رسمية، فضلاً عن السماح لهم بالتريض لأوقات طويلة، وممارسة هوياتهم سواء فى ممارسة الرياضة أو القراءة وحضور علماء من الأزهر ورجال الدين المسيحى للوعظ والإرشاد باستمرار.

وكانت أبرز تعليقات الوفد الصحافي المرافق «مفيش ضرب، والمسجون بيختار ياكل سمك ولا لحمة كل يوم، فيه مسجون طالع ومعاه 30 ألف جنيه، وحتى النائب علاء عابد شاف كل حاجة بنفسه». وهو ما فتح شهية رواد مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية مما وصفوه بالكذب المفضوح على الصور المرفقة للزيارة.

تصريحات كاذبة

ومن جانبة قال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، إن تناقض تصريحات الداخلية مع لجنة حقوق الإنسان تكشف كذب اللجنة وكذب الداخلية.

وأضاف أبوخليل في تصريح خاص لـ«رصد»:  «إن حديث لجنة لحقوق الإنسان عن أن السجناء يأكلون يوم لحمة ويوم سمك، أثار سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، وكشف كذب وزارة الداخلية، وكذب لجنة حقوق الإنسان، وأن مساعد وزير الداخلية، حاول معالجة الأمر، فأكد كذبهم».

وأكد أبوخليل أن السجون تشهد انتهاكات حقوقية غير مسبوقة، ففي الوقت الذي يتحدث فيه النظام عن المعاملة الحسنةة في السجون، يضرب مسجونين في سجن القناطر عن الطعام بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023