شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقاطعة كندية تحظر النقاب.. والمواطنات يتعاطفن مع المسلمات

انضمت مقاطعة كيبيك الكندية إلى الدول التي تمنع النقاب؛ بعد أن أقرّ برلمانها قانونًا يحظر تغطية الوجه على موظفي الإدارات الحكومية ومن يرتادها من المواطنين.

كما يحظر القانون، الذي رفضته أحزاب المعارضة، ارتداء النقاب لكل من يستقل حافلة عمومية أو يذهب إلى مدرسة أو مستشفى؛ في إجراء يستهدف تحديدًا حظر ارتداء النقاب في الإدارات والخدمات العامة.

وحمل القانون الجديد عنوان «الحياد الديني لمقاطعة كيبيك»، ولا يسري على موظفي الإدارات الرسمية من إقليمية وبلدية فقط؛ بل على المواطنين الذين يقصدون هذه الإدارات أو يستخدمون خدمات توفرها كافة.

مجتمع ديمقراطي!

ومن جهته، علّق فيليب كويار، رئيس وزراء كيبيك، للصحفيين في الجمعية الوطنية للإقليم، على فرض القانون، قائلًا إنه «لأسباب لها علاقة بالتواصل وتحديد الهوية والأمن، يجب أن تُقدّم الخدمات العامة بوجه مكشوف، نعيش في مجتمع حر وديمقراطي»، مضيفًا أنه «عندما تتحدث إليّ يجب أن أرى وجهك وينبغي أن ترى وجهي».

بينما ظهرت أصوات معارِضة لهذا القانون؛ من أولهم رئيس بلدية مونتريال «دوني كودير»، الذي وصف القانون بأنه مرفوض، وقال إنّ مثل هذه القوانين يصعب تطبيقها في عاصمة المقاطعة الكندية.

كما أعرب المجلس الوطني للمسلمين الكنديين عن قلقه من إقرار هذا القانون. ووصفه إحسان جاردي، المدير التنفيذي للمجلس، بأنه انتهاك غير مبرر للحريات الدينية.

وفي الوقت ذاته، قال جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا، إنه رغم تجنب الحكومة الفيدرالية التدخل في القوانين المحلية؛ يجب احترام جميع حقوق المواطنين الكنديين.

ويواجه القانون الجديد كثيرًا من الاعتراضات؛ إذ نشرت نساء كنديات من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وهن يغطين وجوههن بأوشحة الشتاء الثقيلة، كجزء من دعم المسلمات في هذه الأزمة.

 

وتعد فرنسا أولى دولة أوروبية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة؛ بموجب قانون دخل حيز التنفيذ عام 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023