شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصنع أسمدة جديد بأسوان يقترض 444 مليون دولار

مصنع أسمدة جديد بأسوان يقترض 444 مليون دولار
  قال محمود منتصر -المدير العام وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي- اليوم أن ستة بنوك مصرية وأجنبية من بينها مصرفه وافقت على...

 

قال محمود منتصر -المدير العام وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي- اليوم أن ستة بنوك مصرية وأجنبية من بينها مصرفه وافقت على منح قرض لمصانع كيما للأسمدة بمدينة أسوان تقدر قيمته بنحو 444 مليون دولار أي ما يعادل 2.7 مليار جنيه.
 
ويخالف هذا التصريح مع ما ذكره مسئولون بشركة كيما للأسمدة من أن الشركة تواجه صعوبات بالغة في تنفيذ عقد تمويل مصنعها الجديد بأسوان، والذي أبرمته مع تحالف مصرفي مكون من ٥ بنوك في يونيو ٢٠١١ .
 
وأضاف منتصر في تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء" أن القرض سيوجه لتمويل جزء من التكلفة الرأسمالية لمشروع الأسمدة الجديد الذي تعتزم الشركة تأسيسه جنوب البلاد بهدف سد العجز المحلى من إنتاج الأسمدة.
 
وتضم قائمة البنوك المقرضة لكيما كل من الأهلي  ومصر والقاهرة والتجاري الدولي والأهلي "سوسيتيه جنرال" والعربي الأفريقي الدولي ، ويتوزع القرض بنسب متساوية بين البنوك الستة.
 
وتعانى مصر نقصا ملحوظا من إنتاج الأسمدة ما يدفعها لاستيراد كيات كبيرة منه من الخارج بهدف كبح ارتفاع الأسعار.
 
وقال منتصر "البنوك الستة انتهت بالفعل من تدبير القرض الضخم ، ومن المقرر التوقيع عليه قبل نهاية الشهر الجاري تمهيدا للبدء في صرفه وتمويل شراء احتياجات المشروع الجديد من المكونات الأجنبية وقطع الغيار"
 
ويطلق على المشروع الجديد مجمع كيما الصناعي (2) لإنتاج الأسمدة وبتكلفة إجمالية تزيد عن 3 مليارات جنيه.
 
وقال المهندس يحيى مشالى رئيس مجلس إدارة شركة كيما في تصريحات سابقة أن مشروع مصنع كيما 2 سيتم تنفيذه على مدى 33 شهراً ومن خلال إحدى الشركات الإيطالية، وسيوفر حوالي 2000 فرصة عمل.
 
وينتج مصنع كيما 2 كميات ضخمة من الأسمدة منها الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميا، وما يقرب 250 ألف طن سنويا من سماد نتركيما 33.5% و530 ألف طن سنويا من سماد يوريا 46.5% نتروجين.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023