شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصندوق الكويتي يقرض مصر 35مليون جنيه لتوسيع شبكة الغاز الطبيعي

الصندوق الكويتي يقرض مصر 35مليون جنيه لتوسيع شبكة الغاز الطبيعي
  قال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إنه وقع اليوم مع مصر اتفاقيتين الأولى لقرض بقيمة 17 مليون دينار...

 

قال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إنه وقع اليوم مع مصر اتفاقيتين الأولى لقرض بقيمة 17 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 35 مليون جنيه مصرى لتمويل مشروع توسيع شبكة توزيع الغاز الطبيعي، والثانية لتنفيذ مشروع توصيل الغاز للمنازل.

وقال الصندوق الكويتي- في بيان له- أن المشروع الممول يهدف إلى خفض العبء الذي تتحمله مصر في دعم أسعار غاز البترول المسال المستخدم في القطاع المنزلي، وإحلال الغاز الطبيعي محل بدائل الوقود الأخرى في الاستخدامات المنزلية والتجارية والصناعية.

وأضاف البيان أن المشروع يستهدف توصيل الغاز لحوالي 500 ألف مستهلك، من خلال إنشاء 6 خطوط نقل بطول 39 كيلومتر، وإنشاء 6 محطات لتعديل ضغط الغاز تبلغ سعتها الإجمالية 450 متر مكعب في الساعة.

وتقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بحوالي 1.5 مليار جنيه مصري، ما يعادل نحو 246 مليون دولار، يمول منها الصندوق الكويتي نحو 49% ،في حين يتم تمويل الباقي من مؤسسات مصرية.

وتبلغ مدة القرض 21 سنة، منها 4 سنوات فترة سماح، وبفائدة تقدر بـ 2.5% يضاف إليها 0.5% سنويًّا، ويتم سداد القرض على 34 قسط نصف سنوي.

ويعد هذا القرض هو السادس والثلاثين الذي يقدمه الصندوق الكويتي لمصر، حيث سبق أن قدم الصندوق لمصر 35 قرض بقيمة 584 مليون دينار كويتي، ما يعادل نحو 2 مليار دولار.

وأعلن  اسامه كمال، وزير البترول والثروة المعدنية قبل أسبوعين، أن مشروع توصيل الغاز للمنازل مستمر ولم يتوقف كما ردد البعض.

وبحسب احصائيات وزارة البترول فان لدي مصر حوالي 17 مليون أسره تم توصيل الغاز لحوالي 5 مليون اسرة منها وباقي 12 مليون أسره مدرجة علي خطة الدولة التى تستهدف توصيل مابين 600 الي 650 الف أسره في السنه ويمكن زيادته الي 800 الف اسره ،ويوفر هذا العدد حوالي 1.5 مليون أنبوبه بوتاجاز في الشهر سيتم توفيرها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023