شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق عملية تحرير «القائم».. 4 معلومات عن آخر معاقل تنظيم الدولة بالعراق

القوات العراقية

قبل قليل، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير قضاء القائم، بمحافظة الأنبار، غربي البلاد، آخر معاقل تنظيم الدولة في العراق.

وقال العبادي، وفق خبر عاجل بثه التلفزيون الرسمي، إن «جحافل البطولة والفداء تزحف للقضاء على آخر معقل للإرهاب في العراق لتحرير القائم وراوة والقرى والقصبات في غربي الأنبار، والتي ستعود جميعها إلى أرض الوطن بعزيمة وصمود مقاتلينا الأبطال».

وأضاف العبادي «نكرر ما قلناه سابقًا بأن معاركنا أصبحت أعراسًا للانتصار وهزيمة منكرة لداعش، وليس أمام الدواعش غير الموت أو الاستسلام»، وتابع: «سنواصل تحقيق الانتصارات في جميع المجالات لأبناء شعبنا المعطاء».

قضاء القائم

(1) يقع غرب العراق يضم أربعة مدن وأكثر من 50 قرية.

(2) يقدر تعداد سكان القضاء و النواحي التابع للقضاء بحسب تقديرات وزارة التخطيط بحوالي 150 الف نسمة عام 2014.

(3) يعتبر منطقة تجارية هامة، ينتمي أهالي قضاء القائم في الغالب لعشائر الكرابلة والبومحل والبومفرج والبوعبيد والسلمان من قبيلة الدليم والكرابلة والموالي والراويين والبوحردان.

(4) سقطت المدينة بيد تنظيم الدولة في 20 يونيو 2014 بعد معركة دامت لخمسة أيام.

المشاركون في المعركة

من جهته، أعلن الفريق الركن عبد الأمير يار الله، قائد عمليات تحرير غرب الأنبار، في بيان، أن «قطعات قوات عمليات الجزيرة والبادية (تتبع الجيش) والحشد الشعبي، والحشد العشائري، وشرطة الأنبار انطلقت بعملية عسكرية واسعة لتحرير مناطق غربي الأنبار من سيطرة تنظيم الدولة».

وأضاف أن «المناطق تشمل راوة والعبيدي وسعدة والكرابلة والقائم ومعامل الفوسفات والسمنت ومناطق T1K، وكافة المناطق المحيطة بها وتأمين الحدود الدولية بين العراق وسوريا».

وأعلن قائد شرطة الأنبار اللواء هادي رزيج، أمس، تحريك 4 أفواج من قوات شرطة الطوارئ للمشاركة بتحرير مدينتي القائم، وراوه آخر معقلين لتنظيم الدولة في المحافظة.

يذكر أن القوات الأمنية والعشائر حررت مدينة «عنه» من تنظيم الدولة، الشهر الماضي، لكن ما يزال التنظيم يفرض سيطرته على مدينتي «راوه» و«القائم» اللتين يحتلهما منذ منتصف عام 2014، وحتى الآن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023