شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عامان على «الطائرة الروسية».. 3 استراتيجيات مصرية فاشلة لاستعادة السياح

تردي أحوال السياحة بمصر

تحيي مصر اليوم ذكرى حادث الطائرة الروسية، التي سقطت بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، وراح ضحيته 224 راكبا روسيا فى 31 أكتوبر العام قبل الماضي.

وشهد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أمس الاثنين قداسًا أقيم بكنيسة السمائيين بمدينة شرم الشيخ، وبدأ بدقيقة حداد على أرواح ضحايا الطائرة التى سقطت فى سيناء العام قبل الماضي، إلى جانب قراءة أسماء الضحايا بالكامل.

وشهد القداس كل من الأنبا ابوللو أسقف الكاتدرائية المرقسية بجنوب سيناء، واللواء أحمد أبو عقيل نائب مدير أمن جنوب سيناء، وعدد من الجاليات الروسية المقيمة بمدينة شرم الشيخ.

ومنذ حادث الطائرة الروسية، خسرت السياحة المصرية ـ في ظل نظام عبد الفتاح السيسي ـ الكثير وتراجحعت بشكل ملحوظ خلال العام الماضي والعام الحالي، بعد أن أوقفت روسيا رحلاتها إلي مصر، وترفض استئنافها حتى الأن.

وباءت محاولات الحكومة ووزارة السياحة لعودتها إلي مصر بالفشل، رغم الملايين التي تم إنفاقها لعودة السياحة.

السياحة في مصر

حملات دعائية

تعتبر ميزانية الحملات الدعائية للسياحة، الأكبر في تاريخ مصر، حيث صرفت ملايين الدولارات على السياحة، وأعربت رندا العدوى الخبيرة السياحية عن استيائها من الطريقة التى تدار بها الحملات الدعائية التى تطلقها هيئة تنشيط السياحة، مؤكدة أنه لا يوجد سرد وشفافية عن نتائج تلك الحملات ومدى جدواها، خاصة أن الفترة الراهنة تتطلب دراسة وتحديد ما ينفق من دعاية سواء من شركة “jwt” مسئول الترويج عن سياحة مصر أو هيئة التنشيط، مشيرة إلى أن لكل ظروفا سياسية طريقة تعاملها، والتى تفرق بين جدوى حملات العلاقات العامة ونظيرتها الترويجية.

وأشارت رندا فى تصريحات صحفية، إلى أننا نفتقد أجندة سياحة سنوية تدرج أمام «منظمى الرحلات» نجمع فيها ما بين منتجاتنا الثقافية والترفيهية تعبر عن هويتنا ما بين نظرائنا من الدول المنافسة سياحيا على غرار الإمارات واليونان والمغرب والهند، مؤكدة أن مصر بها من الامكانيات والاستعدادات السياحية ما يبهر السائح الأوروبى والآسيوى قائلة: “سنجبر السائح” على اختيار المقصد المصرى لجودة المنتج.

خسائر كبيرة في السياحة

السياحة الدينية

على الرغم من الزيارة التى قام بها بابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمصر خلال أبريل من العام الحالى، والجهود المبذولة فى الاستفادة منها لجلب سائحين لزيارة مسار رحلة العائلة المقدسة، فإن قدرة مصر على استغلال المزارات والآثار القبطية فى إنعاش السياحة ما زالت غير واضحة، وذلك فى ظل إجماع العاملين فى هذا القطاع، على أن الاهتمام بالسياحة القبطية سيوفر دخلاً كبيراً لمصر.
فالوضع بالنسبة للشركات السياحية يبدو غير واضح، وذلك كما وصفه، محمود شعبان، مسئول إحدى شركات السياحة فى سيناء، حيث يرى أن الوضع الأمنى فى سيناء سيمنع كل السياح من زيارة بعض الأماكن الموجودة هناك: «سانت كاترين مقفولة لحد دلوقتى، وهى من ضمن المسار»، حيث إنه بمجرد معرفة «شعبان» للأماكن المسموح بها الزيارة والأخرى غير المسموحة سيبدأ فى تجهيز البرامج: «إحنا كشركات نفسنا يكون فيه سرعة فى الأداء من جانب أجهزة الدولة، لأن زيارة المسار من جانب السياح هتنعش الوضع السياحى بنسبة مش هتقل عن 10%، وإحنا فى عرض أى شغل».

دعوة المشاهير

عمل النظام على دعوة المشاهير لزيارة مصر، من ممثلين عالميين ولاعبين كرة القدم، وملكات جمال كان أخرهم ملكة جمال الكون التي تزور مصر حاليا.

وأوضح وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة، أسباب دعوة المشاهير لزيارة مصر، قائلًا: “المشاهير لهم متابعين على مستوى العالم، ويستطيعون الترويج لمصر بعد زيارتهم لها”، لافتًا إلى أن الدعوة لا تقتصر على المشاهير خارج مصر فقط، بل المشاهير المصريين أيضًا.

وعلق البطوطي، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج «90 دقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية جيهان لبيب، المذاع عبر فضائية «المحور» مساء الأحد، على زيارة ملكة جمال الكون لمصر، قائلًا إنها لها متابعين من كل أنحاء العالم، وإنها تصف مصر بـ«”البلد الجميلة» وتروج لمتابعيها بزيارة مصر، مضيفًا أنها وضعت صورة مصر على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتؤكد مدى جمال وعراقة مصر، وقالت إنها كانت تحلم بزيارتها، متابعًا أن ملكة جمال الكون تأتي إلى مصر ولديها خريطة تفصيلية عن الأماكن السياحية بمصر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023