شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة صينية: تناول التوابل ينقذك من «الملح» ويعزز نشاط المخ

توابل - أرشيفية

كثيرًا ما تحذّر الدراسات الطبية من الإفراط في تناول الملح، بسبب زايدته من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية. ولأنّ هناك من لا يتذوقون الطعام إلا مملحًا؛ أوصت دراسة صينية حديثة باستخدام التوابل معه.

وقالت إنّ إضافة التوابل إلى الطعام قد تؤدي إلى تناول كميات أقل من الملح؛ مما يخفضّ من ضغط الدم، ويقلل من خطر تعرّضهم إلى أزمات قلبية وسكتات دماغية.

وأوضحت الدراسة الصينية أنّ الأشخاص الذين لا يميلون إلى الأطعمة المتبلة يستهلكون الملح بمعدل 13.4 جرامًا يوميًا، بينما الذين يشتهون الأطباق المتبلة بلغ معدل تناولهم الملح 10.3 جرامات يوميًا فقط، بحسب ما ذكرت دورية هايبرتينشن.

أهمية الاستمتاع بالتوابل

وقالت الدراسة إنّ ضغط الدم الانقباضي سجّل انخفاضًا قدره ثمانية ملليمترات زئبقية عند أكثر الناس شغفًا بالأطعمة المتبلة، مقارنة بأقلهم حبًا لهذه الأطعمة، بينما كان ضغط الدم الانبساطي أقل بخمسة ملليمترات زئبقية لدى محبي التوابل، بحسب ما ذكرت رويترز.

وقال الدكتور شيمينج شو، من الجامعة الطبية للجيش الثالث في تشونغتشينغ بالصين وكبير القائمين على الدراسة، إنها «تظهر أنّ الاستمتاع بمذاق التوابل وسيلة مهمة لتقليل تناول الملح وضغط الدم أيًا كان نوع الطعام وكميته».

واستخدم الباحثون تقنيات تصوير لفحص منطقتين في المخ تُعرفان بأنهما تشتركان في تذوق الملح، ليجدوا أنّ التوابل عززت نشاط المخ أكثر من الملح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023