شبكة رصد الإخبارية

سلطات المملكة تواصل تغيير موروثاتها.. وسجال على تويتر: «#سعوديون_ضد_النقاب»

منتقبات سعوديات - أرشيفية

شهد موقع «تويتر» موجة غضب بعد تردد أنباء عن منع وزارة الداخلية المرأة السعودية من ارتداء النقاب أثناء قيادة السيارة، وتحوّل هاشتاج «#سعوديون_ضد_النقاب» اليوم الجمعة إلى سجال ومعركة كلامية ساخنة بين المغردين؛ حتى تصدّر الوسم قائمة الأكثر تداولًا في المملكة. 

وعبّر مغردّون ومغردات عن رفضهم القرار المزعوم وتمسكهم بالنقاب، واعتبر آخرون الهاشتاج مسيئًا للمملكة وتقاليدها.

انا دكتوره و اعمل بكامل حجابي لم يكن الحجاب يوماً عائقاًبل ياخذونه الملحدون و اعداء الوطن شماعة عذر لتدمير بنات الوطن.#سعوديون_ضد_النقاب #زد_صيدك39

 

 

بينما أيّد مغردون القرار الذي دعا المرأة السعودية إلى التخلي عن غطاء الوجه مع الالتزام الكامل بالحجاب.

وتعمد السلطات السعودية منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في 20 يونيو الماضي إلى إثارة الرأي العام وجسّ نبضه قبل اتخاذات قراراته التي تغيّر من أساس بناء المملكة وعقيدتها التي عاشت عليها أكثر من تسعين عامًا من تأسيسها.

ومن بين المتغيرات التي شهدها المجتمع السعودي منذ تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم وصعود نجله محمد وحدثت لأولى مرة في السعودية ما يلي:

1- رقص سيدات في الشوارع

تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر  سعوديين «رجالًا ونساء» يرقصون مع بعضهم بعضًا أثناء احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ87، يوم 23 سبتمبر الماضي.

2- سيدات في مهرجان المشي

أعلنت الهيئة العامة للرياضة صباح الخميس 29 سبتمبر الماضي إتاحة مشاركة السعوديات في فعاليات اليوم العالمي للمشي؛ وأُقيم المهرجان وشاركت فيه النساء لأولى مرة.

3- قيادة السيارات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء 26 سبتمبر الماضي أمرًا ملكيًا بالسماح للسيدات بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة؛ بعدما انفردت بكونها البلد الوحيد في العالم المانع قيادة النساء السيارات.

4- صالة سينما

منحت محافظة جدة في يوليو الماضي رخصة لمؤسسة «الفن جميل» لبناء أولى صالة سينما في المملكة؛ ليصبح الحدث الأول من نوعه في تاريخها.

5- الهيب هوب

أدرج مدير جمعية الثقافة والفنون في جدة، الدكتور عمر الجاسر، فنّ الـ«هيب هوب» في يوليو الماضي ضمن ما تقدمه الجمعية وتدعمه؛ للمرة الأولى على مستوى السعودية.

6- ممارسة الرياضة

أعلنت وزارة التربية السعودية في 11 يوليو الماضي السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية بداية من الموسم المقبل، بعدما كانت تثير ممارسة الإناث الرياضة جدلًا في المملكة؛ إذ اعتبرها متشددون أمرًا مخلًا بالحياء، كما أنها ليست مادة إجبارية في المدارس.

7- حفلات غنائية مختلطة

شهدت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في يوليو الماضي حفلات غنائية مختلطة للعائلات لأولى مرة في المملكة.


8- ترشح النساء إلى الانتخابات

بدأت النساء السعوديات في 30 أغسطس 2015 تسجيل أسمائهن مرشّحات في انتخابات المجالس البلدية التي جرت هناك، وذلك لأولى مرة في تاريخ السعودية.

9- بث حفلات غنائية  

بعدما كان محظورًا، أعلنت القناة الثقافية السعودية الاثنين 2 أكتوبر الماضي بدء بث الحفلات الغنائية والسهرات الفنية على شاشتها؛ البداية بحفلة للفنانة المصرية الراحلة «أم كلثوم»، في تمام الساعة 12 من منتصف الليل.

10- مصارعة نسائية

في يوم 4 نوفمبر الجاري، انطلقت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بتأسيس أندية لممارسة رياضة المصارعة النسائية، على غرار ما شهدته مصر في الشهور الماضية، بالتزامن مع التغيّرات الاجتماعية والثقافية التي تشهدها المملكة؛ وتصدّر هاشتاج «#نطالب_بنادي_مصارعه_للبنات» قائمة الأكثر تداولًا على «تويتر» في المملكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023