شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عمرو الجارحي: صرف 2 مليار دولار من صندوق النقد الشهر المقبل

كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد ووزير المالية المصري عمرو الجارحي

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، اليوم السبت، إنه من المتوقع أن يصرف صندوق النقد الدولي الشريحة الأولى من الدفعة الثانية -الشريحة الثالثة من قرض الـ12 مليار دولار لمصر- من قرض صندوق النقد الدولي لمصر، بقيمة 2 مليار دولار، قبل نهاية الشهر المقبل. بحسب اليوم السابع.

وأكد وزير المالية، أنه من المقرر أن يقوم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي ببحث صرف 2 مليار دولار لمصر، خلال الأسابيع القليلة القادمة، بعد إجراء المراجعة الخاصة ببرنامج مصر الاقتصادي والتي استمرت خلال الفترة من 25 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2017.

وقال صندوق النقد الدولي، فى بيان له اليوم، الجمعة، إنه بعد انتهاء مراجعة برنامج مصر الاقتصادى يتيح صرف 2 مليار دولار من قرض الـ12 مليار دولار، ليصل إجمالي ما تم صرفه إلى 6 مليارات دولار.

وأكد بيان الصندوق أنه على الرغم أن عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر تتطلب تضحيات على المدى القصير إلا أن الفرصة سانحة لتحويل الاقتصاد المصري إلى أكثر حداثة وديناميكية وقدرة على تحقيق معدل نمو اقتصادي متسارع يحقق تحسن في مستوى معيشة ورفاهية الشعب المصرى.

وأضاف صندوق النقد الدولي، فى بيانه، أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية خلال العام المالي الماضي 2016 – 2017، بلغ 16 مليار دولار، مما يعكس الثقة في أداء الاقتصاد المصري، وارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 13% خلال نفس الفترة.

وارتفع الدين العام الخارجي والمحلي في مصر إلى 124.7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2016/2017، مقابل 113.3% في العام المالي السابق له، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

وتوسعت مصر في الاستدانة الخارجية خلال الشهور الماضية، وتوصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حصلت بموجبه على أربعة مليارات دولار من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وإلى جانب قرض الصندوق، طرحت مصر سندات دولية بقيمة سبعة مليارات دولار، إضافة لتلقيها مليار دولار من البنك الدولي وخمسمئة مليون دولار من البنك الأفريقي للتنمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023