شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خطوات بسيطة عليك فعلها قبل أن تفقد هاتفك

سرقة-الهواتف-المحمولة

دائمًا ما يصيبك الكثير من الحزن عندما تفقد هاتفك الخاص، سواء تمت سرقته أو نسيته في أحد الأماكن ولا تتذكره، وبالطبع تكون المشكلة أكبر عندما تكون بياناتك الشخصية موجوده على الهاتف الذي فقدته ولا تدرك في يد من سيقع.

لذلك سنوضح لك ما يجب عليك تغييره في إعدادات هاتفك بحيث تكون على استعداد للتعامل في حال تمت سرقته سواء من أجل إعادته أو إبقاء بياناتك آمنة ولا يتطلع عليها أحد.

تفعيل ميزة الإعداد الآمن «Secure startup»

تقوم الـ «Secure startup» بمنع أي شخص من الوصول للبيانات الشخصية الموجودة على الجهاز عند محاولة إعادة تشغيله، حيث تتوقف عملية الإقلاع لحين يتم إدخال رمز الـ «PIN»
قبل بدء التشغيل، وإن لم يحدث ذلك سيضطر من عثر على الهاتف إلى عمل إعادة ضبط مصنع له حتى يتمكن من استخدامه وبالتالي يتم حذف بياناتك المخزنة على كلاً من الذاكرة الداخلية والخارجية، وتكون الخسارة هنا هي خسارة الهاتف فقط.

 

اجعل هاتفك متصل بالإنترنت دائمًا

في حالة تمت سرقة هاتفك وكان «Online» متصلاً بالإنترنت، فإن ذلك يتيح لك وسائل وإمكانيات كثيرة من بينها تعقب الهاتف لحظة بلحظة أينما ذهب وكذلك إمكانية عرض رسالة على شاشة الهاتف وإمكانية حذف كل البيانات الشخصية..وغيرها وكان ذلك بفضل خاصية «Find your phone».

لذلك احرص على إبقاء «Online» دائماً أثناء التجول فى الخارج، فقبل مغادرة المنزل أو مكان العمل تأكد من تفعيل بيانات الهاتف Data« Mobile» حتى يكون متصل بالإنترنت، وإذا كنت قلق بشأن استهلاك التطبيقات المكثف للباقة يمكنك استخدام تطبيق « NoRoot Firewall» لمنع التطبيقات التى لا لزوم لها من الاتصال بالانترنت عند تفعيل بيانات الهاتف وإبقاء التطبيقات المهمة فقط التى تساعدك فى العثور على الهاتف.

 

تفعيل التنبيه عند تغيير شريحة «SIM»

عند تفعيل «SIM Change Alert» يتم تنبيه المُستخدم برقم الهاتف الجديد وموقع « GPS» الحالي للهاتف عندما يتم تغيير شريحة الـ SIM فى هاتفك بشريحة جديدة.
هذه الميزة تتواجد أفتراضياً فى معظم الهواتف مثل سامسونج حيث أنها جزء من خدمات « Samsung Account »
ويُمكنك الوصول إليها عبر الانتقال إلى الإعدادات ثم شاشة القفل والحماية ثم تضغط على “بحث عن هاتفي المحمول” وتسجل دخول بحسابك على سامسونج وبعد ذلك ستجد هناك خيار يُسمي “تنبيه تغيير بطاقة SIM” اضغط عليه ثم فعل الميزة من الأعلى، بعد ذلك أدخل نص رسالة التنبيه و أي رقم هاتف آخر (متبوعاً بكود الدولة) لتستلم عليه رسالة التنبيه وموقع الهاتف عندما يقوم السارق بتغيير بطاقة SIM، واخيراً اضغط حفظ للإنتهاء من هذه الخطوة.

فى حالة إن لم تعثر على وجود لهذه الميزة فى هاتفك، يُمكنك الاستعانة بتطبيق خارجي مثل « Anti-theft alarm » حيث يتضمن نفس الميزة بل بخصائص أكثر للحماية.

 

الاحتفاظ بكود الـ «IMEI»

من المهم الاحتفاظ بنسخة من كود «IMEI» الذي يكون فريد فى هاتفك، حيث يُمكنك إعطائه لشركة الاتصالات التابعة لها شريحة «SIM».

يمكنك ذلك من إغلاق أي نشاط يتم على الشريحة وكذلك ستحتاجه عندما تقدم بلاغ بفقدان الهاتف حيث يتم تتبع الهاتف وتحديد مكانه باستخدام هذا الكود، ولذلك لا مانع من معرفته الآن وكتابته على ورقة أو على الكمبيوتر او اي مكان يمكن الوصول إليه بعد فقدان الهاتف، واسهل طريقة لمعرفته هي كتابة الكود «#06#*» على واجهة الاتصال وستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على على الكود بمجرد النقر على زر الاتصال.

 

جعل الهاتف يعود لحالته المثالية بشكل تلقائي

لحماية بياناتك من أن يطلع عليها غيرك في حال سُرق هاتفك عليك تفعيل ميزة «إعادة الضبط إلى ضبط المصنع تلقائياً» ببساطة بعد تفعيل هذه الميزة إذا تم محاولة إلغاء قفل الهاتف لأكثر من 15 محاولة خاطئة سيتم أخذ إجراء إرجاع الهاتف لحالته المثالية تلقائياً حيث يتم محو كل بياناتك المخزنة على الهاتف وعمل فورمات له بالكامل. ولتفعيل هذه الميزة انتقل إلى الإعدادات ثم شاشة القفل والحماية ثم اضغط على قسم «ضبط القفل الآمن» لتجد بعض الخيارات المتاحة مثل « Smart Lock »
وهذه الميزة التى نتحدث عنها – إعادة الضبط إلى ضبط المصنع تلقائياً – فقم بتفعيلها.

 

تعيين جهات اتصال للطوارئ «Emergency Contact»

إذا قمت بتفعيل شاشة القفل فى الهاتف فهذه الميزة تسمح لمن يعثر على جوالك المفقود إمكانية الاتصال بأشخاص مُعينة حتى إن لم يستطع فك حماية شاشة القفل وبالتالى يستطيع التواصل مع هذه الأشخاص المُعينة لإرجاع الهاتف مرة أخرى.

 

 

ولتفعيل هذه الميزة توجه إلى تطبيق جهات الاتصال ثم المجموعات وسوف تجد أدني « مجموعات مدمجة» مجموعة تسمي «ICE» – جهات اتصال للطوارئ فاضغط عليها ثم قم بتحديد الأعضاء أو الأشخاص المقربين الذين تود إضافتها إلى جهات اتصال للطوارئ، ثم اضغط حفظ للإنتهاء من هذه الخطوة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023