شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«السمسرة».. كلمة السر في صفقة «مصر للطيران» المليارية

طائرة تابعة لشركة مصر للطيران - أرشيفية

«إلغاء رحلات جوية لعدم جدواها الاقتصادية».. عبارة أصبحت متداولة بشكل أسبوعي في  الأخبار المنقولة عن شركة مصر للطيران، والتي تكبدت خسائر بملايين من الجنيهات منذ سقوط الطائرة الروسية في 2015، إلا أن ذلك لم يمنع الشركة من شراء طائرات جديدة.

وأعلنت شركة صناعة الطائرات الكندية «بومباردييه»، أمس الثلاثاء، أنها توصلت إلى صفقة مع شركة «مصر للطيران» لبيعها 24 طائرة من طراز «سي أس 300» بقيمة نحو 2.2 مليار دولار.

بحسب خطاب نوايا وقعته الشركتان، فقد تقدمت الناقلة المصرية بطلب مؤكد لشراء 12 طائرة من طراز «سي أس 300»، إلى جانب «أحقية شراء 12 طائرة إضافية»، وفقا لما أعلنته «بومباردييه» وشركة مصر للطيران، وذلك على هامش معرض دبي للطيران.

وهذه الصفقة هي الثانية المؤكدة لمجموعة «بومباردييه» منذ الإعلان الشهر الماضي بأن مجموعة «إيرباص» الأوروبية ستستحوذ على برنامج طائرات«سي أس» لدى «بومباردييه».

عمولات سمسرة

وأرجع الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، لجوء شركة مصر للطيران لشراء 24 طائرة جديدة بملياري دولار، إلى عمولالات السمسرة التي يمارسها المسؤولين عن الصفقة الجديدة.

وقال عبده في تصريح لـ«رصد»: «إن تحرير سعر صرف الجنيه، كان له أثره على الوضع العام لحركة الطيران في مصر، فضلاً عن زيادة رسوم أسعار التأشيرات الخاصة بالذهاب والعودة وزيادة تكلفة السفر إلى المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن توقف رحلات العمرة، يعد عاملًا هامًا أيضا تسبب في انخفاض حاد في رحلات السفر إلى المملكة السعودية، فضلًا عن الخدمات المصاحبة للعمرة، من عمالة وغيرها.

وقال صفوت مسلم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، خلال مؤتمر صحفي، إن شراء الطائرات الجديدة جاء بعد دراسة مستفيضة من جانب الشركة بما يخدم خطتها لتنويع الأسطول، وأضاف: «الطائرات جاهزة للاستلام».

وبحسب فريد كرومر رئيس بومباردييه للطائرات التجارية، فإنه من المقرر أن تدفع مصر 1.1 مليار دولار،قيمة 12 طائرة تمثل الدفعة الأولى من الصفقة، على أن تدفع 1.1 مليار دولار أخرى قيمة 12 طائرة تمثل الدفعة الثانية من الصفقة.

خسائر بالجملة

وشركة مصر للطيران هي شركة الطيران الوطنية المصرية، وتتخذ من مطار القاهرة الدولي مركزًا لعملياتها؛ حيث تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقدم خدماتها لأكثر 80 وجهة حول العالم.

وفي مارس الماضي، قال شريف فتحي، وزير الطيران المدني، إن رحلات مصر للطيران تكبدت خسائر 4 مليار جنيه وذلك بعد تحقيق مكاسب وصلت إلى 500 مليون جنيه في أول 3 شهور من السنة المالية الحالية وذلك لفروق العملة وفروق سعر الوقود.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023