شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غوتيريش: حرب اليمن «غبية» والحصار جريمة ضد الإنسانية

الحرب اليمنية - أرشيفية

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الحصار المفروض على اليمن، هو مأساة من صنع الإنسان، واصفا حرب اليمن بـ «الغبية».

وطالب غوتيريش، السلطات السعودية برفع الحصار الذي تفرضه على اليمن، وفتح جميع موانئه البحرية والجوية والبرية بشكل عاجل.

وقال استيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، الخميس، إن الأخير «يشعر بخيبة الأمل والإحباط إزاء استمرار معاناة الشعب اليمني، ويؤكد أننا بحاجة إلى محاسبة المسؤولين عنها».

وأضاف دوغريك أن «هناك حاجة ماسة للمحاسبة على ما يحدث. قلوبنا تنفطر على مشاهد الشعب اليمني. هذه حرب غبية. إننا نشهد مأساة من صنع الإنسان».

وكشف المتحدث أن غوتيريش «وجّه رسالة إلى المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، بشأن الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده الرياض على اليمن منذ 6 نوفمبر الجاري، حذر فيها من أن «هذا الحصار يعيد جهود إغاثة اليمنيين للوراء».

ولفت دوغريك إلى أن الأمين العام يرحب بإعادة فتح ميناء عدن (جنوب غربي اليمن) أمام حركة الملاحة، إلا أنه يرى ان تلك الخطوة ليست كافية، ولن تغيث 28 مليون يمني.

ودعا إلى « استئناف الخدمات الجوية إلى مطاري صنعاء وعدن وإلى إعادة فتح ميناءي الحديدة وسليف حتى يمكن إيصال المساعدات الإنسانية على وجه السرعة»

وفرضت قوات التحالف حظراً على المنافذ اليمنية كافة، منذ الرابع من الشهر الجاري، إثر  إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً على مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

حذرت منظمات إغاثية وأممية من قرب نفاذ الوقود خلال الشهر الجاري في اليمن، مؤكدة أنه سيخلف كارثة إنسانية كبيرة في ظل تفشي الأمراض في مناطق الصراع، والذي قد يخرج المستشفيات من الخدمة، ما يهدد حياة المواطنيني ففي اليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023