شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: «إيلاف» أصبحت قناة تواصل بين «إسرائيل» والخليج

رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي غادي آيزنكوت

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، إن مقابلة رئيس هيئة الأركان، غادي آيزنكوت، مع صحيفة «إيلاف» السعودية التي تصدر من لندن، وافقت عليها القيادات العليا في إسرائيل، وبمبادرة من الصحيفة السعودية.

وذكرت مصادر في الحكومة للصحيفة أن تصريحات آيزنكوت بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية لم تكن مفاجئة، وأن الموقع تحول في السنوات العشر الأخيرة لقناة تواصل بين الخليج وإسرائيل، بحسب «عربي21».

وتابعت الصحيفة بأن القيادة الإسرائيلية استخدمت «إيلاف» أكثر من مرة لتوصيل المواقف الإسرائيلية حول مختلف القضايا في المنطقة، وكلها بمبادرة من الصحيفة وليس من إسرائيل.

وأضافت أن موقع إيلاف ناقش في  يناير 2016،  الوزير الإسرائيلي عن حزب الليكود، زئيف الكين، حول موضوع إمكانية العمل مع الدول العربية، وتعزيز التعاون مع إسرائيل.

وفي مايو الماضي، قدم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مداخلة للصحيفة حول مستقبل تنظيم الدولة في غزة.

وقبل عامين، تحدث مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق، دوري غولد، للصحيفة وكشف عن ضربة إسرائيلية لقافلة لحزب الله اللبناني في سوريا، كانت تحمل صواريخا.

وقبله تحدث  السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة، مايكل أورين، للصحيفة دون أن يذكر اسمه وقتها، وعلق على اغتيال القيادي في حزب الله سمير القنطار.

في وقت سابق، سجلت صحيفة «إيلاف» الإلكترونية السعودية الخميس سابقة هي الأولى من نوعها بإجراء مقابلة صحفية مع آيزنكوت الذي أبدى استعداد حكومة إسرائيل “لتبادل المعلومات الاستخبارية” مع السعودية “لمواجهة إيران”.

وصحيفة «إيلاف» التي تتخذ من لندن مقرا لها هي واحدة من أقدم وأشهر المواقع الإلكترونية السعودية على الإنترنت، أما مؤسس الموقع ورئيس تحريره فهو الصحفي السعودي المعروف عثمان العمير الذي يُعتبر أحد المقربين من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقال آيزنكوت في المقابلة: «نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران«.

وردا على سؤال حول ما إذا حصلت مشاركة معلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة، قال: «نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا».

وأكد مسؤول في الجيش الإسرائيلي مضمون المقابلة، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها لرئيس أركان خلال وجوده في سدة المسؤولية مع وسيلة إعلام عربية.

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر وتصعيد في المنطقة بين السعودية وإيران حول ملفات عدة. وتتهم إيران وحلفاؤها الرياض بالتقرب من إسرائيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023