شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بداية 2018.. السعودية تطبق ضريبة القيمة المضافة على البنزين

استهلاك الوقود - أرشيفية

ذكر حساب «ضريبة القيمة المضافة» السعودي الرسمي على «تويتر» أنّها ستُطبّق على البنزين ومشتقاته ابتداءً من مطلع العام المقبل؛ وذلك في ردّه على تساؤل عن الضريبة، قائلًا: «نعم تفرض ابتداء من 1 يناير 2018 بنسبة 5%».

ومطلع نوفمبر الجاري، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية أنّ موعد البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيوافق الأول من يناير المقبل، وقالت إنّ معظم السلع والخدمات المتداولة ستخضع إليها بنسبة 5%، وأخرى بنسبة 10%، أو معفاة من ضريبة القيمة المضافة؛ مثل توريد الأدوية والمعدات الطبية وتوريد الذهب والفضة والبلاتين لأغراض الاستثمار.

ومنذ مدة طويلة يخطط «مجلس التعاون الخليجي» لتبني الضريبة في 2018 لتعزيز الإيرادات غير النفطية؛ لكن الاقتصاديين والمسؤولين في دول عبروا في أحاديث خاصة عن تشككهم في إمكانية تطبيقها بشكل متزامن في كل دول المجلس الواقعة تحت ضغوط مالية بسبب انخفاض أسعار النفط.

وستُفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء مائة منها؛ ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويًا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

وأدى هبوط أسعار النفط مؤخرًا إلى الضغط على الميزانية المرتبطة بها في منطقة تستمد الحكومات فيها معظم عائداتها من قطاع النفط والغاز؛ ما أدى بدوره إلى زيادة التكهنات المتعلقة بالإصلاح الضريبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023