شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هكذا علق إعلام السيسي على بيان «خارجية العرب» ضد إيران

شنت وسائل إعلام النظام حملة إعلامية ضخمة على إيران وحزب الله، بعد بيان الجامعة العربية، في الوقت الذي انتقد فيه البعض ضعف الجامعة، وعدم قدرتها على اتخاذ موقف قوي.

وعقد اجتماع وزراء خارجية العرب في مصر، بطلب من السعودية لبحث سبل التعامل مع دور إيران في الشرق الأوسط، على خلفية إطلاق الحوثيين، يوم 4 نوفمبر، صاروخا باليستيا على الرياض.

وجرى الاجتماع وسط غياب وزراء خارجية كل من قطر ولبنان وعمان والإمارات والجزائر والعراق، الذين أرسلوا ممثلين عنهم.

في مؤتمر صحفي تم عقده بعد انتهاء أعمال الاجتماع أعلن رئيسه، وزير خارجية جيبوتي، محمود على يوسف، أن القرار الختامي يندد بالتدخلات الإيرانية السافرة في شؤون دول المنطقة.

وأوضح أن المشاركين في الاجتماع بحثوا كيفية التصدي للسياسات الإيرانية في المنطقة.

عمرو أديب: هادئا أكثر من اللازم

واستنكر مقدم البرامج عمرو أديب هجوم البعض على الجامعة العربية بسبب بيانها ضد إيران، بحجة أنه نوع من الهستيريا والفوبيا غير المبررة.

وأضاف أديب خلال برنامج «كل يوم» على فضائية «أون إي» مساء أمس الأحد، أن البيان لا يحمل أي هستيرية ولكنه جاء هادئا أكثر من اللازم، متسائلًا: «متى نتحرك ضد إيران.. هل ننتظر حتى نرى صاروخًا موجه ضد الكعبة».

وتابع: «لقد بلغت الروح الحلقوم.. هل مطلوب منا الانبطاح وإيران تتمدد في الوطن العربي..هل دي هلاوس، ولا إيران موجودة في كل حتة.. عندما يكون الخطر على الحدو، ماذا نفعل؟».

تامر أمين يهاجم الجامعة العربية

في حين هاجم مقدم البرامج تامر أمين ما صدر عن جامعة الدول العربية من توصيات بدعم المملكىة العربية السعودية، قائلًا: «ماذا تملك الجامعة العربية لتدعم به السعودية».

وأضاف أمين خلال برنامجه «الحياة اليوم  على فضائية «الحياة اليوم» مساء أمس الأحد أن جامعة الدول العربية كيان مريض ولا يملك ما يقدمه لأي دولة، متسائلا: «ماذا قدمت الجامعة لليمن أو ليبيا أو سوريا أو غيرهم؟».

وأردف : «الجامعة العربية و لا تملك سوى الشجب والتنديد والاستنكار.. العيب ليس في الأشخاص ولكن في المواثيق التي تكبل المسئولين. الجامعة العربية مرآة للأمراض التي تعانيها الدول العربية».

معتز عبدالفتاح: خطوة مهمة على سلم التصعيد

كشف الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، أهمية البيان الختامي لجامعة الدول العربية، بعد دعوة المملكة العربية السعودية لاجتماع طارئ، لبحث انتهاكات إيران في المنطقة.

وقال عبدالفتاح، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، الذي يعرض على قناة «سي بي سي»، مساء أمس الأحد، إن البيان يعد خطوة مهمة على سلم التصعيد واتخاذ موقف واضح ضد الخطر الإيراني.

ويرى أنه كان يجب أن تضع دول الجامعة العربية حزب الله اللبناني في حجمه الطبيعي، بعد التعديات على السعودية وتدخلاته في المنطقة، وأن إيران والحزب لن يلتفتا إلى انتقادات دول الجامعة لهما.

وأكد عبدالفتاح أنه كان يظن أن الدول العربية ليس لديها مشروعا عربيا خالصا، يجمعها ويجعلها تتفق وتتحالف، لكن ظنه بدأ يتلاشي بعد تحالف الدول العربية ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة.

ويشبه أستاذ العلوم السياسية علاقة السعودية وإيران، بعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، والحرب الباردة المشتعلة بين الدولتين منذ زمن بعيد، مؤكدا أن الاختلاف بين العلاقتين، هو أن الرياض وطهران دخلتا في حرب بالوكالة عبر بعض القوى.

 

وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن وصف حزب الله اللبناني بـ«الإرهابي» ليس جديدا، وليس من مستجدات جلسة الجامعة العربية، اليوم الأحد.

وأضاف زكي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، الذي يعرض على قناة «cbc»، الأحد، أن تأكيد وصف حزب الله بأنه إرهابي، جاء لتحميل الحزب مسؤولية جزء كبير مما يحدث في المنطقة من إرهاب أو صراعات.

ورفض حسام زكي، خلال المداخلة، إغفال دور قرار حظر عدد من القنوات الممولة من إيران، والتي تُبث عبر أقمار صناعية عربية، مؤكدا أن هذه القنوات تحمل أجندات إيرانية لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، على حد قوله.

وأوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن الجامعة ستُكلف مكتبها في الولايات المتحدة الأمريكية، بإبلاغ مجلس الأمن الدولي، بالانتهاكات التي تتبعها إيران في المنطقة، ومدى تأثير ذلك على الأمن العربي.

وأشار زكي إلى أن الجامعة حرصت على الاستماع إلى كلمة مندوب لبنان، واصفا إياها بأنها «في غاية الوضوح»، وأن لبنان أكد تأييده للموقف من حزب الله وإيران.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023