شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد موقف ترامب.. هل يتأثر موقف المدافعين عن الحج للقدس؟

مجموعة من السياح بالقدس

أعاد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلي القدس، الحديث عن السماح للمصريين بزيارة المقدسات الدينية في القدس المحتلة، في الوقت الذي أكد فيه خبراء سياحة، أن برنامج لحج المسحيين للقدس هذا العام سيتأثر كثيرا بهذا القرار.

أكثر حرصا

ومن جانبه قالت نفين ملك، الناشطة الحقوقية، أنه يجب أن نكون أكثر حرصا حاليا على وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني بحج المسيحين للقدس، فلو لم يكن تطبيعا لما قاومه قداسة البابا شنوده الثالث وقال مقولته الشهيرة سندخل القدس أيادينا بأيادى إخواننا من المسلمين.

وأضافت «ملك» في تصريح خاص لـ«رصد»، أن تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يشهد بالموقف الوطنى الثابت من القضية الفلسطينية ومقاومة التطبيع ولابد ان يتم التمسك بهذا الموقف الشجاع الوطنى حتى وإن خالف السياسات الرسمية لأنه دائما ما كانت القاعدة الشعبية لها موقف رافض من التطبيع ويخالف الموقف الرسمى وهذا ما جعل الحق الفلسطينى موجود حتى الآن لأن جل ما يطمح له الإحتلال الإسرائيلي هو اماتة الحق الفلسطينى بالتطبيع الكامل والمجانى مع المحيط العربى.

الطيب يغار على المقدسات الدينية

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر، أن علماء الأزهر وفى مقدمتهم إمامه الأكبر، حرصو على رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني، ودخول الأرض المقدسة تحت سلطة الأحتلال، مؤكدا على أنه يجب حاليا وبعد قرار ترامب الظالم، يجب أن نكون أكثر حرصا على مقاومة التطبيع والسفر لزيارة القدس.

وأضاف فؤاد في تصريح خاص لـ«رصد» أننا يجب أن نغار وبشدة على تلك البقعة المقدسة الغالية على قلوب جموع المسلمين، أولى القبلتين، وبالتالى لا يقبل أن يزور المسجد الأقصى فى ظل هيمنة إسرائيل، متسائلا: كيف يقبل هؤلاء أن يزور إمام المسلمين المسجد الأقصى بتأشيرات يهودية ويدخل فى حماية اليهود؟.

 

تظاهرات في الأزهر ضد ترامب

 الطيب يرفض الزيارة

الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، سجل موقفا ثابتا لم يتغير مع وتيرة الأحداث التى تلتهب بالقدس من حين لآخر، حيث أعلن الإمام الأكبر فى وقت سابق، تعالت فيه الأصوات تطالب الأزهر بزيارة الأقصى، قائلا: «إن زيارة المسلمين والمسيحيين للقدس بتأشيرة إسرائيلية مرفوضة جملة وتفصيلا، وإن المسلمين لن يزوروا القدس إلا تحت العلم الفلسطيني، وبخلاف ذلك فلن تتم أي زيارات للأقصى رغم شوق مليار ونصف المليار مسلم لتلك الزيارة، ولكن زيارتها وهي تحت العلم الصهيوني يعني أن العرب والمسلمين سلموا بالأمر الواقع».

وأكد «الطيب» أن من يتحدثون عن دعم القدس بتلك الزيارات يتجاهلون حقيقة أنها لن تكون سوى دعم للسياحة الإسرائيلية وتجميل لوجه الكيان الصهيوني الذى سيروج بأنه يحافظ على المقدسات الإسلامية ويسمح للعرب والمسلمين بزيارتها.

كما عقد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف اجتماعا طارئا برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب لإعلان رفضه لزيارة مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة للقدس المحتلة، وذلك خلال زيارة الأخير للأقصى فى أبريل عام 2012.

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

سيؤثر على الحج

وأكد نادر جرجس عضو لجنة التسويق السياحي بغرفة الفنادق السياحية، أن كل البرامج المرتبطة بالقدس ستتأثر، فهناك برنامجان أساسيان أحدهما رحلة الخروج الخاص بشعب إسرائيل والبرنامج الطويل للعائلة المقدسة المتضمن مصر والقدس، وهناك برنامج آخر لسانت كاترين سيتأثر أيضًا.

وتابع جرجس في تصريحات نقلها موقع «بوابة الأهرام»، أن المنطقة ملتهبة بما فيه الكفاية، لافتًا إلى أن كل البرامج ليست مرتبطة بالقدس، فجميع البرامج التي لا علاقة لها بالقدس ورحلة العائلة المقدسة لن تتأثر.
وأوضح أن برامج العائلة المقدسة تستهدف نحو واحد في الألف من المهتمين ببرامج الحج الفاتيكاني وهم يمثلون 2 مليار نسمة على مستوى العالم، بما يساوي حوالي 2 مليون فرد، لافتًا إلى أن برنامج العائلة المقدسة لم يتم الترويج إليه بعد.


نسبة السياح

وبحسب بيان صحفي صادر في أبريل الماضي، كشف  رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان،  نجيب جبرائيل، أن أعداد الحجاج المسيحين إلى القدس خلال موسم الحج لعام 2017، سجل نحو 15 ألف حاج، مقارنة بـ 9 آلاف خلال موسم الحج لعام 2016.

وأرجع جبرائيل في بيانه، ارتفاع أعداد الحجاج  إلى حكم الدستورية العليا، والذي يسمح للمسيحين بإجازة شهر مدفوعة الأجر مرة واحدة في العمر، من أجل أداء فريضة الحج، على الرغم من سريان الحظر البابوي بخصوص السفر للقدس.

وبلغ عدد السائحين الذين زاروا إسرائيل خلال 2016، نحو 2.9 مليون سائح، مقابل 2.79 مليون سائح خلال 2015، بزيادة نسبتها 3.9%، بحسب إحصائيات وزارة السياحة الإسرائيلية.

وشكل السياح الأمريكيون إلى إسرائيل النسبة الأكبر من إجمالي عدد السياح إلى إسرائيل خلال 2015، إذ بلغوا نحو 620.3 ألف سائح تلاهم الروسيين بنحو 294 ألف سائح



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023