شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترحيب دولي بإعلان تحرير العراق من «تنظيم الدولة».. وخبراء: نصر مزيف

القوات العراقية

في الوقت الذي أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الانتهاء الكامل من معركة العراق ضد تنظيم الدولة، والقضاء عليه والسيطرة على البلاد إلى حدودها مع سوريا، حذر خبراء من التسرع في إعلان النصر، لافتين إلى أن عودة التنظيم غير مستبعدة، مع إمكانية إعادة ترتيب صفوفه وتغيير إستراتيجيته.

وقال العبادي، خلال افتتاح مؤتمر الإعلام الدولي في بغداد، إن «قواتنا سيطرت بشكل كامل على الحدود السورية العراقية، ومن هنا نعلن انتهاء الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة)».

وأضاف «أن معركتنا كانت مع العدو الذي أراد أن يقتل حضاراتنا، ولكننا انتصرنا بوحدتنا وعزيمتنا، وبفترة وجيزة استطعنا هزيمة داعش».

هل انتهى بالفعل التنظيم

دفع إعلان القوات العراقية انتهاء المعركة ضد «تنظيم الدولة» إلى تساؤلات حول ما إذا كان التنظيم انتهى بالفعل في العراق أم لا، وأجمع عدد من الخبراء والمحللين على أن التنظيم لا يزال موجودا بالعراق، إلا أنه خرج فقط من المدن، ويمكنه العودة مجددا بعد ترتيب صفوفه.

وقال الخبير الأمني والعسكري عميد ركن خليل الطائي، مستشار مركز الأمة للدراسات والتطوير، في تصريح لـ«رصد»: إنه «في كل الحروب هناك خطط عسكرية تتضمن غايات محددة ترتبط بتحديدات مفروضة في حال تأمينها يمكن للقائد العسكري أن يعلن النصر وحسم المعركة؛ وهي: أ. يجب تحقيق الغاية والمهمة بأقل الخسائر الممكنة، ب. الحفاظ على قيمة الهدف المراد احتلاله وتشمل قيمة الهدف السكان المدنيين والبنى التحتية. ج. وجود توقيتات محددة».

وأوضح الخبير العسكري، أنه في حرب العراق على تنظيم الدولة «تكبدت القوات العراقية خسائر كبيرة على مستوى العدد والعدة»، مضيفا أن المعارك «تسببت في قتل الكثير من المدنيين، وفرق الدفاع المدني لا تزال تستخرج الجثث من تحت الأنقاض في مدينة الموصل القديمة، ناهيك عن تهجير الكثير من المدنيين وإيوائهم في مخيمات نزوح خالية من أبسط مقومات العيش».

وسيطر تنظيم الدولة في عام 2014 على مساحات واسعة شمال وغرب العاصمة بغداد وأعلن «دولة الخلافة»، قبل أن تطلق الحكومة العراقية حملتها العسكرية بهدف القضاء على التنظيم بدعم من التحالف الدولي.

أفراد من تنظيم الدولة- أرشيفية

وعن الخسائر التي تكبدتها القوات العراقية، أعطى مستشار مركز الأمة للدراسات والتطوير للشؤون العسكرية والأمنية، مثالا بأن «الفرقة المدرعة التاسعة والفرقة الذهبية فقدت نسبة 40%-50% من قدرتها القتالية»، مضيفا أنه «بخصوص قيمة الهدف فالتدمير شمل أغلب المدن بنسبة 85% وفي مقدمتها الرمادي وبيحي والموصل وهيت والقائم ونال التدمير المستشفيات والمدارس والجسور ومحطات توليد الطاقة ودور العبادة والدور السكنية للمواطنيين».

ولفت الطائي، إلى أن الحرب بين الدولة والتنظيم كانت «مفتوحة سواء على مستوى التوقيتات أو السلاح المستخدم أو التعبئة التي انتهجت سياسة الأرض المحروقة»، موضحا أنها «خالفت كل مبادئ الحرب والقوانين والاتفاقيات الدولية وفي مقدمتها اتفاقية جنيف».

وعلق الخبير العسكري، على تصريح سابق أطلقه العبادي قال فيه إن «تكلفة هذه الحرب هي أكثر من 100 مليار دولار عن التدمير في المدن فقط».

وحول ما إذا كانت تلك التكلفة الباهظة والدمار والقتل الجماعي للمدنيين والاستنزاف الحكومي العسكري والاقتصادي، ساعدت بالفعل على القضاء على تنظيم الدولة، أجاب الطائي بأن «التنظيم لا يزال موجودا ويشن هجماته في عدد من القرى».

نصر مزيف

واعتبر الناشط السياسي محمد الكعبي أن «النصر الذي تحتفل به القوات العراقية هو «نصر مزيف» على حد قوله، مؤكدا أن «التنظيم لا يزال موجودا بأرض العراق».

وأوضح الكعبي، في تصريح لـ«رصد»، أن «الحروب تقام لحماية القيمة الإنسانية للمواطن وحماية دمه، وماله، وأرضه، وعرضه، وحماية سيادة البلاد ووحدتها وحماية أرضها ومياهها وأجوائها!» متسائلا: «هل حققت حكومة الخضراء واحدة من هذه النقاط لتحتفل بنصر مزيف».

إستراتيجية جديدة

وأوضح الطائي، أن التنظيم خلال اليومين السابقين «شن هجمات ضد مواقع مليشيا الحشد في جزيرة الموصل في قرى تل صفوك وتل قصب وكذلك مقر اللواء الثاني حرس حدود قرب منفذ الوليد الحدودي وهجمات في تكريت وشرقها وفي محافظة ديالي».

واعتبر، أن الهجمات دليل على أن «تنظيم الدولة لا يزال موجودا في الجغرافيا العراقية لكنه انتقل من المدن إلى الصحراء الشاسعة التي تؤمن له التمويه والاختباء والمناورة واعتماد تعبئة المفارز الجوالة»، لافتا إلى أنه بهذه الصورة «تحول التنظيم من إستراتيجية مسك الأرض والدفاع عنها إلى إستراتيجية العمل الأمني بعد أن يعيد تنظيم صفوفه وفق مفهوم الاستكانة الميدانية».

وأكد الخبير العسكري أن «التنظيم ينتظر الوقت والظرف والمكان المناسب لاستئناف عملياته الأمنية الاستنزافية»، مشيرا إلى أن إعلان «النصر وحسم الحرب هو غير صحيح، خاصة في هكذا نوع من الحروب غير التقليدية، وما حدث يعتبر نصرا ناقصا وهشا يمكن فقدانه لاحقا».

أسطول لتنظيم الدولة- أرشيفية

ترحيب دولي ممزوج بالحذر

وأعلن عدد من الدول العربية والغربية، ترحيبها بإعلان الحكومة العراقية، كامل سيطرتها على الأراضي العراقية، والانتصار على تنظيم الدولة والقضاء عليه، بحسب ما أفاد بيان العبادي وقوات الجيش.

وقالت الولايات المتحدة إنها ترحب بانتهاء «احتلال تنظيم الدولة الشنيع، لمناطق واسعة من العراق»، ولكنها تحذر من أن التنظيم ما زال يشكل تهديدا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، إن «إعلان العراق يشير إلى انتهاء آخر فلول «الخلافة» التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وأن الأشخاص المقيمين في تلك المناطق قد تحرروا من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية الوحشية».

وأضافت هيذر ناورت «الولايات المتحدة تضم صوتها إلى صوت الحكومة العراقية في التشديد على أن تحرير العراق لا يعني أن المعركة ضد الإرهاب أو ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق قد انتهت». موضحة أنه «يجب أن نكون متيقظين في التصدي لكل عقيدة متطرفة من أجل منع عودة تنظيم الدولة الإسلامية وظهور تهديدات مصدرها مجموعات إرهابية أخرى».

وأعربت الخارجية الإسبانية عن دعمها وتضامنها مع العراق، مهنئة بإعلان «التحرير الكامل» الذي صرح به رئيس الوزراء العراقي.

واعتبر بيان الخارجية، أن مستقبلا واعدا يفتح أبوابه أمام العراق اليوم حاملا معه تحديات كبيرة تتجسد أهمها في إعادة إعمار البلاد وعودة ملايين المشردين إلى ديارهم وتوطيد الاستقرار والأمن وتعزيز وحدة العراق وقوته، فيما أكد أن إسبانيا ستقف إلى جانب العراق في تلك «المرحلة الصعبة».

من جانبها، هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، نظيرها العراقي حيدر العبادي، على المسافة التي تم قطعها في الحرب على التنظيم.

وقالت ماي: «في هذه اللحظة التاريخية، وباسم المملكة المتحدة أهنئ رئيس الوزراء العراقي العبادي وجميع العراقيين».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023