شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اشتعال دعوات «المقاطعة».. ومغردون: من لا يصون بطنه لا يصون القدس

فلسطينيون في القدس يرفعون علم بلدهم - أرشيفية

دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج يدعو لمقاطعة المطاعم الأميركية، دعما لقضية القدس، بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وصاحبت دعوات المقاطعة على هاشتاج «قاطعوا المطاعم الأميركية» جدلا كبيرا بين المغردين؛ ففي الوقت التي انتشرت التغريدات المؤيدة للمقاطعة بهدف إحداث خسارة في الاقتصاد الأميركي، كنوع من الضغط على إدارته للتراجع عن قرار القدس، وجد آخرون أنها غير مجدية رافضين الامتثال لتلك الدعوات.

ونشر رواد مواقع التواصل، صورا تضم أشهر أسماء وشعارات المطاعم الأميركية، منها؛ ماكدونالدز، وبرجر كينج، وهارديز، وكنتاكي، وغيرها.

وفي المقابل، سخر عدد من المغردين من المطالبة بمقاطعة المنتجات الأميركية، وسخر الإعلامي هاني الظاهري، في تغريدة قال فيها: «هل توافق على دعوة أبو القعقاع الطالباني لمقاطعة المنتجات الأمريكية في هاشتاق»، أردفها بخيارات منها «ذكرتني أطلب من ماكدونالدز».

كما نشر الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، أمجد طه، عددا من التغريدات، سخر من هاشتاج المقاطعة، لافتا إلى أن «أقوى اقتصاد بالعالم لا ينهار بمقاطعتك لوجبتك «ماك تشكين»».

وأثارت تغريدات طه، غضب المغردين على «تويتر»، وطالبوا بتفعيل المقاطعة ورد أحد المغردين: «الآن البديل متوفر والمقاطعة تعبير عن غضب على القرار حتى لو لم يؤثر.. من ترك شيئا لله عوضه الله خير منه».

وقال آخر: «يبدو أنك نسيت بأننا نحن المستهلكون.. فبالتالي نحن ندفع الأموال.. ولا فضل لأي دولة عليك في هذا.. وستؤثر خصوصا إن كانت المقاطعة جماعية» مضيفا «أما إن كنت لا تؤمن بأن هذه قضية تستحق البذل لأجلها.. فقلها لنا حتى نعرف موقفك ونعاملك على هذا الأساس.. وأما الكويت فاعرف مقام أمثالك من الأقزام أمامها».

وجاءت أبرز التغريدات كالتالي:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023