شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اختطفوا عشرة أيام.. الحوثيون يقتلون أربعة صحفيين بقناة «اليمن اليوم»

الحرب اليمنية - أرشيفية

قُتل أربعة صحفيين من العاملين في قناة «اليمن اليوم»، التابعة لحزب الرئيس المخلوع المقتول علي عبدالله صالح؛ بعد إصابتهم واحتجازهم دون إسعافهم، وتركهم ينزفون من دون الحصول على مساعدة طبية، كما قال وزير الإعلام «معمر الإرياني».

وفي الثاني من ديسمبر الجاري، اقتحم «الحوثيون» مقر قناة «اليمن اليوم» واحتجزوا أكثر من 40 من العاملين فيها، ولا يزال مصيرهم مجهولًا إلى اليوم.

وذكر «معمر»، في تغريدات على «تويتر»، أنّ «الحوثيين» نقلوا الصحفيين التابعين للقناة المحتجزين لديهم إلى مكان مجهول اليوم الثلاثاء، متوقعا أن تكون هذه الخطوة تمهيدًا لتصفيتهم.

وقال: «هؤلاء الصحفيون لا يمتلكون الأسلحة وليسوا مقاتلين، ليس لديهم إلا الكلمة؛ فلماذا يتم تصفيتهم أو استمرار احتجازهم».

وطالب وزير الإعلام اليمني «نقابة الصحفيين العرب» و«اتحاد الصحفيين الدوليين» والمنظمات الدولية والأمم المتحدة ومبعوث الأمين العام لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بـ«سرعة التدخل والقيام بواجبهم القانوني والإنساني والضغط لإطلاق سراح جميع الصحفيين، وفي مقدمتهم العاملون في قناة اليمن اليوم».

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعًا داميًا بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية، وعلى إثره تدخّلت السعودية في 2015 لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي؛ ما خلّف أكثر من 8650 قتيلًا وأكثر من 58 ألف جريح، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب في انهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

وصنّفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الإنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض سبعة ملايين إلى خطر المجاعة، فيما تسببت الكوليرا في أكثر من ألفي وفاة.

وفي الشهر الماضي، أدرجت الأمم المتحدة التحالف السعودي على لائحتها السوداء؛ بعد تشويه 683 طفلًا ومقتلهم أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023