شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قمة استثنائية لرؤساء البرلمانات العربية في المغرب بشأن القدس

البرلمان العربي - أرشيفية

يعقد رؤساء برلمانات الدول العربية قمة استثنائية في العاصمة المغربية الرباط يوم الخميس المقبل لمناقشة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب واعترافه بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي؛ بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي في دورته الحالية الحبيب المالكي.

وقال بيان للبرلمان المغربي إنّ هذه الدورة من الاجتماع الاستثنائي لاتخاذ «موقف يرقى إلى مستوى التحديات الصعبة» التي تواجهها القضية الفلسطينية في أَعقابِ قرارِ ترامب.

وعقد البرلمان المغربي أمس الاثنين جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين عبّر فيها عن رفضه للقرار الأميركي جملةً وتفصيلًا.

ومنذ إعلان ترامب قراره يوم الأربعاء الماضي، تصاعدت موجة من الإدانات على مختلف التوجهات؛ لا سيما من دول عربية وإسلامية، إضافة إلى تظاهرات ومسيرات غاضبة اندلعت في معظم دول العالم.

ويتمسّك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات المجتمع الدولي، بينما تحذّر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من الغضب الشعبي في المنطقة وتقويض السلام، المتوقف منذ عام 2014؛ بسبب قرار ترامب.

واحتل الكيان الصهيوني القدس الشرقية عام 1967، وأعلن بعد ضمها إلى القدس الغربية، معتبرها كاملة «عاصمة موحدة وأبدية» لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به، بينما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023