شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في مؤشر على تدهور الأوضاع.. روسيا تجلي موظفي سفارتها من صنعاء

مطار صنعاء - أرشيفية

أعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أنّ موسكو قرّرت تعليق العمل في ممثليتها بالعاصمة اليمنية، ومَنَحَ التحالفُ الذي تقوده السعودية تصريحًا لإجلاء موظفي السفارة والعاملين الروس من صنعاء عقب أسبوع من الأحداث التي شهدتها مؤخرًا وقتل فيها الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. 

وأضافت، في تصريحات صحفية مساء الثلاثاء، أنه «نظرًا للظروف الحالية في صنعاء، اُتّخذ قرار بتعليق العمل في سفارتنا في اليمن» و«سيغادر موظفو السفارة كافة البلد؛ بينما يمارس السفير وقسم من الطاقم الدبلوماسي عملهم من العاصمة السعودية الرياض».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر رسمي في قيادة التحالف قوله إنّه «ورد إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية طلب التصريح لطائرة روسية لإجلاء موظفي سفارة روسيا الاتحادية والمواطنين الروس من مطار صنعاء»، و«الطائرة وصلت إلى المطار وغادرت الساعة 12 وأربع دقائق بتوقيت جرينتش وعلى متنها موظفو السفارة».

مؤشر خطير

ويرى مراقبون أنّ إجلاء موسكو لموظفي سفارتها مؤشر خطير للوضع الذي تعيشه العاصمة اليمنية عقب التطورات الأخيرة، كما يرفع التطور من احتمالات توجه الوضع نحو مزيد من التصعيد العسكري مستقبلًا.

ومنذ تصاعد الحرب في اليمن أغلقت أغلب البعثات الدبلوماسية أبوابها وغادرت صنعاء، وبقيت السفارة الروسية الوحيدة العاملة من بين سفارات الدول الكبرى طيلة المدة الماضية.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعًا داميًا بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية، وعلى إثره تدخّلت السعودية في 2015 لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي؛ ما خلّف أكثر من 8650 قتيلًا وأكثر من 58 ألف جريح، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب في انهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

وصنّفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الإنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض سبعة ملايين إلى خطر المجاعة، وتسببت الكوليرا في أكثر من ألفي وفاة.

وفي الشهر الماضي، أدرجت الأمم المتحدة التحالف السعودي على لائحتها السوداء؛ بعد تشويه 683 طفلًا ومقتلهم أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023