شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وثائق ويكيليس المسربه “تدين عمر سليمان”

وثائق ويكيليس المسربه “تدين عمر سليمان”
أشاد أحد كبار مستشاري وزارة الدفاع الإسرائيلية، في تقريره إلى السفارة الأمريكية أثناء زيارته للقاهرة " إنه أعجب جدا بطريقة...

أشاد أحد كبار مستشاري وزارة الدفاع الإسرائيلية، في تقريره إلى السفارة الأمريكية أثناء زيارته للقاهرة " إنه أعجب جدا بطريقة تفكير عمر سليمان، كما عبر عن صدمته عندما قابل مبارك الذي أصبح عجوزا لا يستطيع الكلام"هكذا ورد فى الوثائق المسربه عن موقع ويكيليكس .

نقل عن وثائق مسربة عن موقع "ويكيليكس" أن جهات إسرائيلية أكدت أنها اعتمدت على مرشح الرئاسة بمصر عمر سليمان، خلال العدوان الإسرائيليي المدمّر على غزة أواخر عام 2008 من خلال المعلومات الاستخباراتية التي كان سليمان يمدهم بها خاصة الإحداثيات الجغرافية التي تساعد في استهداف عناصر المقاومة ولكن .

وجاء في الوثائق أن سليمان نائب الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، اقترح ذات مرة دخول القوات الإسرائيلية إلى مصر وأكد أنها ستكون موضع ترحيب، كما سيسمح لها بممارسة جهودها لوقف تهريب السلاح إلى حماس في غزة، هذا بالإضافة إلى أنه قادر على كبح جماح الإسلاميين.

ووفقا للملفات السرية المسربة من موقع ويكيليكس قالت جهات إسرائيلية: "فاز سليمان بتأييد هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، لقيادة الانتقال إلى الديمقراطية بعد المظاهرات التي دعت إلى الرئيس حسني مبارك إلى التنحى".

وأضافت الوثائق: "تحدث ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء، إلى سليمان وحثه على اتخاذ خطوات جريئة وذات مصداقية لتظهر مصر أمام العالم بأنها على وشك الدخول إلى مرحلة انتقالية".

وأوضحت الصحيفة أن البرقيات المسربة عن السفارات الأمريكية في القاهرة وتل أبيب تكشف عن التعاون الوثيق بين سليمان والولايات المتحدة والحكومات الإسرائيلية.

وتؤكد الوثائق المسربة إلى الصحيفة أن سليمان كان يعمل دائمًا على أن تظل حركة حماس معزولة وأن يظل الفلسطينيون في غزة جوعى على ألا يموتوا من الجوع.

علاوه على ذلك نشرت صحيفة "هفنجتون بوست" أن تسريبات كشفت أن سليمان كان يتحدث إلى الحكومة الإسرائيلية بشكل يومي طوال فترة عمله، وكان له دور كبير في السيطرة على نشاط حركة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023