شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول رد مصري على رفض إثيوبيا تدخل البنك الدولي بمفاوضات «النهضة»

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن المحادثات الفنية لسد النهضة ليس لها طابع سياسي، مشيرًا إلى أن اقتراح مصر إشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، جاء لخبرته في مجال المشروعات الدولية العملاقة.

وأشار «أبوزيد»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج «كل يوم»، المُذاع عبر فضائية «ON-E»، مساء الأحد، إلى أن وزير الخارجية سامح شكري اتصل بنظيره الإثيوبي، اليوم؛ للتأكد من التصريحات المنسوبة إليه عن أسباب رفض إثيوبيا المقترح المصري، وللإعراب عن قلق مصر.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن دولة السودان لم تتفاعل مع المبادرة المصرية، ورد فعل الخرطوم غير واضح بشأن المبادرة ومشاركة البنك الدولي، مطالبا جميع الأطراف بالشفافية وطرح الأمور طالبًا من كل من يرفض أن يتقدم بأسباب مقنعة حتى لا نواجه خلافات بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان خلال الفترة المقبلة.

وقد اقترح وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في محاولة لكسر الجمود في المفاوضات أواخر العام الماضي، إشراك البنك الدولي في تسوية النزاع على مياه نهر النيل.

وبرر الوزير المصري اقتراحه بأن البنك الدولي يتمتع بخبرات فنية واسعة، تمكنه من تيسير عمل اللجنة الثلاثية التي تبحث في تأثير إنشاء السد الإثيوبي على دولتي المصب، مصر والسودان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023