شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البترول يتراجع عالميا.. وخبير: خطة خفض دعم الوقود مستمرة

حقل استخراج نفط - أرشيفية

هبط سعر العقود الآجلة للخام القياسي – برنت –  بشكل طفيف بنسبة 0.07% ليسجل 68.84 دولار للبرميل، كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام – نايمكس – الأمريكي، بنسبة هامشية قدرها 0.09% لينخفض إلى 64.67 دولار للبرميل.

وترتبط أسعار خام برنت عالميا بمسار أسعار البترول ومشتقاته بدول العالم جميعها، ما عدا مصر، حيث أشار خبير الطاقة، المهندس يسري حسان، أن الوضع مختلف في مصر بشكل تام، مشيرا إلي أن الحكومة دائما تبرر عدم الارتباط بالاسعار العالمية للنفط بسبب بدعم الطاقة، مشيرا إلي أنه بعد إنتهاء خطة نزع الدعم بنهاية عام 2019 القادم، كما هو مقرر، سيتم ترك الأسعار وفقا للسوق العالمي بدون قيود.

وأشار حسان لرصد، إلي ارتفاع وتيرة استيراد الوقود خلال النصف الثاني من عام 2017 الماضي، مؤكدا علي أن اكتشافات البترول الجديدة نسبتها بسيطة مقارنة بالاحتياج الداخلي.

وربط حسان تراجع أسعار البترول عالميا بمواصلة الإدارة الأمريكية في زيادة الإنتاج من الخام، وذلك مع التعافي الملحوظ مؤخرا في الأسعار علي خلفية الإمتثال لقرارات أوبك بشأن خفض الإنتاج.

أنابيب نقل البترول في إقلليم كردستان

استيراد

وتعتزم الهيئة العامة للبترول، تجديد تعاقدها مع شركة سومو العراقية لتوريد 12 مليون برميل من نفط البصرة لمدة عام جديد، خلال شهر مايو من العام المقبل 2018 .

كانت مصر قد تسلمت نحو 12 مليون برميل من نفط البصرة العراقى منذ منتصف بداية التعاقد مع الشركة العراقية خلال شهر مايو الماضى، وحتى شهر أكتوبر الماضى بواقع 2 مليون برميل لكل شحنة.

ويعتبر شهر مايو المقبل – موعد تجديد التعاقد بين الطرفين – حيث ستكون الهيئة العامة للبترول قد انتهت من سداد قيمة الشحنات الحالية.

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول عقدا تجاريا مع شركة سومو العراقية، منتصف شهر أبريل الماضى لتوريد نحو 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل لكل شحنة لمدة عام قابل للتجديد، وتصل فترة السماح قبل السداد نحو 90 يوما، ويتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.

بيانات

وكان الخام الأمريكي تعافى عند تسوية تعاملات أمس بدعم بيانات المخزونات الأمريكية، حيث هبطت مخزونات البنزين خلال الأسبوع المنتهي في 26 يناير بمقدار مليوني برميل في حين صعدت مخزونات النفط بمقدار 6.8 مليون برميل للمرة الأولى في 11 أسبوع.

وذكر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط ارتفع إلى 10 ملايين برميل يومياً خلال شهر نوفمبر الماضي للمرة الأولى من عام 1970 ليقترب من أعلى مستوى قياسي مسجل على الإطلاق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023