شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأسماء.. واشنطن تفرض عقوبات على 13 فردًا وكيانًا بدعوى تمويل «حزب الله»

علم «حزب الله» - أرشيفية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان لها اليوم الجمعة، فرض عقوبات جديدة على ستة أشخاص وسبع شركات؛ بدعوى تمويل «حزب الله» من خارج لبنان.

وقالت إنّ الأشخاص الستة (خمسة لبنانيين وعراقي) معظمهم مرتبطون بأعمال الإنماء الهندسية والمقاولات التي يملكها رجل الأعمال اللبناني أدهم طباجة. وتعتقد السلطات الأميركية أنه أحد أبرز خمسة ممولين لـ«حزب الله» الشيعي اللبناني وتمتد شبكة علاقاته في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتعتبر هذه العقوبات الأولى ضمن «موجة» عقوبات تستهدف الحزب بعد «مراجعة» إدارة الرئيس دونالد ترامب سياستها.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى في الإدارة الأميركية، في تصريحات لوكالة أسوشييتد برس، إنّ هذا الإجراء الأول ضمن حملة للضغط على حزب الله المدعوم من إيران؛ إذ تقدّر الولايات المتحدة إرسال إيران قرابة 700 مليون دولار سنويًا إلى الحزب.

والمستهدفون بالعقوبات هم:

1- جهاد محمد قانصو: لبناني من مواليد 10 فبراير 1966، يحمل جوازي سفر لبناني وفنزويلي، وهو المدير المالي لشركة «الإنماء للهندسة والمقاولات»، إضافة لكونه شريكًا تجاريًا لأدهم طباجة ويساعده في الأمور المحاسبية والمصرفية.

2- علي محمد قانصو: لبناني مقيم بين بيروت وسيراليون، من مواليد 1 أكتوبر1967، يقيم علاقات متينة وقديمة مع طباجة، ويحوز سندات بملايين الدولارات لصالحه.

3- عصام أحمد سعد: لبناني من مواليد 19 أكتوبر 1964، مدير في شركة «الإنماء» ويمتلك حصة صغرى فيها.

4- نبيل محمود عساف: لبناني من موليد 11 سبتمبر 1964، مدير المشتريات ومساهم في حصة صغرى بشركة «الإنماء».

5- عبداللطيف سعد: لبناني مقيم في العراق، من مواليد 10 أغسطس 1958، مدير فرع شركة «الإنماء» في بغداد.

6- محمد بدر الدين: لبناني مقيم في العراق، من مواليد 12 أكتوبر 1958، مدير فرع شركة «الإنماء» في البصرة بالعراق.

كما شملت العقوبات الشركات التالية: Blue Lagoon Group LTD وKanso Fishing Agency Limited (في سيراليون)، وStar Trade Ghana Limited (في غانا)، وDolphin Trading Company Limited وSky Trade Company وGolden Fish Liberia (في ليبيريا)، وGolden Fish S.A.L (العابرة للبحار بلبنان).

وبموجب هذه العقوبات تُجمّد أيّ أصول للكيانات المستهدفة في الولايات المتحدة، ويحظر على الأميركيين التعامل معها.

وتستهدف الحكومة الأميركية بين الحين والآخر أفرادًا وكيانات من مختلف دول العالم بعقوبات تدعي أنهم على صلة بـ«حزب الله»، الذي تصنفه تنظيمًا إرهابيًا أجنبيًا منذ سنوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023