شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيادات جديدة بأسعار المنتجات الغذائية والألبان.. تعرف على الأسباب

منتجات البان

شهدت أسعار عدد من السلع والمنتجات ارتفاعات جديدة، بالتزامن مع بدء تطبيق قرار وزارة التموين الخاص بتدوين الأسعار، وأخطرت بعض الشركات مثل نستلة وروجينا والمراعي وفيتراك والرشيدي الميزان التجار والوكلاء بالزيادات، التي تم تطبيقها فعليًا منذ أيام.

ووفقا للخبير الاقتصادي، محمد فاروق، فإن قيام الشركات باتخاذ قرار رفع الأسعار يدفع الشركات والمنتجين الآخرين لرفع أسعار منتجاتهم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن تلك الزيادات الأخيرة غير الزيادات المرتقبة بعد الانتخابات الرئاسية القادمة، والتي قالت الحكومة إنها سوف ترتفع بنحو 7%.

وألزمت وزارة التموين والتجارة الداخلية جميع التجار والمنتجين، خلال العام الماضي، بتدوين سعر بيع السلعة للمستهلك، ثم في 13 ديسمبر الماضي، تم إصدار تعديل برقم 330 يلزم المنتجين والمستوردين والموردين بفواتير ضريبية موضحًا بها سعر البيع المقترح للمستهلك، مع إلزام جميع المنافذ بكتابة سعر البيع للمستهلك بخط واضح وغير قابل للإزالة.

الأسباب

وأشار فاروق، بتصريحاته، إلى أن أسباب لجوء المصنعين والتجار لزيادة الأسعار، يعود إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، وذلك بعد الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا، ضمن اتفاقها مع صندوق النقد الدولي لإقراض مصر 12 مليار دولار، وعلى رأسها تحرير سعر الصرف ورفع التعريفة الجمركية وتطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة وتحريك أسعار الوقود، فضلًا عن قيام بعض التجار بالتخزين.

وتوقع أن تشهد السوق مزيدا من الارتفاعات في سلع أخرى خلال الفترة المقبلة.

بيانات

زاد سعر لتر لبن المراعي بنحو 11.5%، ليصعد إلى 14.5 جنيه، بدلا من 13، وجبنة مثلثات بريزيدن (480 جراما) زادت بنحو 9.1% لتسجل 12 جنيهًا بدلا من 11، وسجلت مياه معدنية 1 لتر -نستلة وبركة- زيادة بنحو 7.1% لتصل إلى 3.75 جنيه بدلا من 3.5.

وشملت الزيادة أيضًا مربى فيتراك 450 جم بنحو 17.4%، لتقفز العبوة إلى 13.5 جنيه، مقابل 11، وحلاوة الرشيدي الميزان 600 جم بنحو 13.3% لتسجل 34 جنيهًا بدلا من 30، ومكرونة روجينا 400 جم بنحو 14.3% لتصعد إلى 8 جنيهات بدلا من 7.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023