شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد منصوراصورس.. باحثون مصريون يأملون في اكتشاف ديناصورات أخرى

أجزاء من الديناصور منصوراسورس المكتشف في مصر

كشف باحثون جيولوجيون مصريون، أن منصوراصورس شاهيني الذي يعتبر سادس هيكل لديناصور يتم اكتشافه في مصر حتى الآن لكنه الأول على الإطلاق الذي يستخرجه باحثون مصريون.

وأوضح الباحثون أنهم يأملون أن يكون هذا الاكتشاف مجرد بداية لمزيد من الاكتشافات الكبيرة في المستقبل، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقام باحثون متخصصون في الحفريات الفقارية بقسم الجيولوجيا في كلية العلوم جامعة المنصورة، بكشف النقاب عن هيكل الديناصور الذي عثروا عليه عام 2013 في منطقة الواحات الداخلة بصحراء مصر الغربية ويبلغ عمره نحو 80 مليون عام.

وأشارت ورقة بحثية تم نشرها في دورية «نيتشر إيكولجي آند إيفولوشن» العلمية، يوم الإثنين الماضي، إلى أن الاكتشاف يلقي الضوء على فترة غامضة في تاريخ الديناصورات بالقارة الإفريقية.

وأعلن الباحثون أن الديناصور آكل للعشب له عنق طويل و4 أرجل وفي حجم حافلة مدرسية ينتمي إلى العصر الطباشيري ويبلغ طوله 10 أمتار ويزن 5.5 طن وكان ينتمي إلى مجموعة تسمى «تيتانوسورز» ضمت أكبر حيوانات برية عاشت على الأرض.

وقال هشام سلام، أستاذ الحفريات الفقارية بكلية العلوم وقائد فريق البحث، لوكالة رويترز: «هذا أول ديناصور ليس في مصر فقط بل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يكتشفه علماء من الشرق الأوسط».

وأضاف سلام، أن منصوراصورس شاهيني يأتي في الحجم بعد أقارب آخرين في فئة تيتانوسور ومنها أرجنتينوسوروس ودريدنوتوس وباتاجوتيتان التي عاشت في أميركا الجنوبية وأيضا الديناصور الإفريقي باراليتيتان التي تجاوز طول بعضها 30 مترا.

والجدير بالذكر، أن تاريخ اكتشاف أول حفرية لديناصور في مصر إلى عام 1911 على يد الألماني إرنست سترومر بالقرب من جبل الدست في الصحراء الغربية، وتوالى بعدها اكتشاف ديناصورات مصرية بأيد أجنبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023