شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«صندوق النقد» يتوقع اضطرابات بالأسواق الناشئة.. وخبير يرصد الأسباب والنتائج

اجتماع صندوق النقد الدولي

يتوقع صندوق النقد الدولي، اضطرابات تشهدها الأسواق الناشئة خلال الفترة القادمة، على الرغم من تعافي الاقتصادي العالمي حاليا.

ووفقا للخبير الاقتصادي، محمد فاروق، فإن توقعات صندوق النقد الدولي الأخيرة، تشير إلى احتمالية شبه مؤكدة لصعود الاضطرابات الاقتصادية بالأسواق الناشئة، خاصة الدول التي قامت مؤخرا بتنفيذ خطط اقتصادية تقشفية دون نتائج ملموسة بين المواطنين.

معاناة المصريين

الأسباب والنتائج

وأشار، بتصريحاته لـ«رصد»، إلى أنه من المتوقع أن تتراجع نتائج النمو الأخيرة في الأسواق الناشئة والنامية، في ظل جذب الاقتصاد العالمي وزيادة التجارة ومعدلات الاستثمار.

وأضاف أن زيادة الفائدة الأميركية، من قبل قرار الفيدرالي الأميركي، خلال الفترة القادمة، سيصبح القاسم في توجيه نظر المستثمرين خلال النصف الثاني من 2018 الجاري.

وأوضح فاروق، أن تعافي الاقتصاد العالمي من المرتقب أن يسحب وسائل الجذب من الاقتصادات الخاصة بالدول النامية وتوجيهها في مناطق أكثر استفادة.

تحذيرات

وحذرت إدارة صندوق النقد الدولي من غضب شعبي محتمل خلال الفترة المقبلة، نتيجة الخطط الاقتصادية التي تنفذها العديد من الدول العربية والتي أثرت سلبا علي معيشة المواطنين؛ حيث طالبت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، حكومات البلاد العربية باتخاذ تدابير عاجلة لتوفير فرص عمل كافية وزيادة الإنفاق الاجتماعي لاحتواء سخط الشعوب مع انخفاض توقعات نمو اقتصادات هذه الدول إلى 3.5% خلال العامين الحالي والمقبل، مقارنة مع نمو نحو 5.6% الذي شهدته السنوات من 2000 إلى 2008.

مطالبات

وحث الصندوق حكومات الدول العربية علي زيادة الإنفاق على شبكات الأمان الاجتماعي والصحة والخدمات التعليمية بما يتجاوز النسبة الحالية البالغة 11% من الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، والتي يقابلها نسبة تصل إلى 19% في الاقتصادات الناشئة بأوروبا.

ويتعين علي هذه الحكومات أن تطور قواعد ضريبية أوسع نطاقا وأكثر عدالة ليدفع الجميع حصتهم العادلة ويحظى الفقراء بالحماية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023