شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صفة وراثية في خفاش تكشف أسرار طول العمر

الخفاش ذو الأذنين الكبيرتين الشبيهتين بأذني الفأر في صورة التقطت في فرنسا ونشرت يوم الأربعاء. صورة لرويترز. (يحظر إعادة بيع الصورة أو حفظها في أرشيف).

في آلية لمحور دراسات مستقبلية عن تقدّم العمر والتركيز على حياة صحية أطول للإنسان، نشرت دورية «ساينس أدفانسز» الأميركية دراسة قالت إنّ «التيلومير»، أو التسلسل النووي المتكرر عند طرف الكروموسومات في فصيلة الخفاش ذات الأذنين الكبرتين الشبيهتين بأذني الفأر قد تساعد في مكافحة آثار كبر السن على الإنسان.

شملت الدراسة 493 خفاشًا من أربع فصائل، كان الخفاش ذو الأذنين الكبرتين أطولها عمرًا. وأوضح الباحثون ضافوا أنّ هذه الفصيلة لا يقل طولها بمرور العمر؛ خلافًا لما يكون عليه الأمر في الإنسان ومعظم الحيوانات الأخرى.

حدد الباحثون جينين في هذه الفصيلة من الخفافيش يحتمل مسؤوليتهما عن تكيّفها النادر مع مرور العمر.

وقالت إيما تيلنج، عالمة البيولوجيا في كلية دبلن الجامعية وقائدة في فريق البحث، إنّ «دراسة الثدييات الأطول عمرًا بوضوح وتمتلك آليات تطوّرت بشكل طبيعي لمحاربة تقدم العمر تعدّ وسيلة بديلة لتحديد الأساس الجزيئي لطول العمر مع التمتع بالصحة».

ولا توجد سوى 19 فصيلة ثديية أطول عمرًا من الإنسان نسبة إلى الحجم؛ 18 منها من الخفافيش التي يتجاوز عمر بعضها 40 عامًا، والفصيلة الأخرى نوع من القوارض الإفريقية الغريبة تسمى «فأر الخُلد العاري».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023