شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد التصريحات التركية.. مصر تحرك «الميسترال» باتجاه حقول غاز شرق المتوسط

ميسترال

كشفت مصادر مصرية مطلعة عن تحريك مصر حاملة طائرات من طراز «ميسترال»، باتجاه حقول الغاز شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت المصادر، لـ«الخليج الجديد»، إن التحرك المصري جاء ردا على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الإثنين الماضي، بشأن عدم اعتراف تركيا بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص في ديسمبر 2013، بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

وأضافت المصادر القريبة من أوساط دبلوماسية وعسكرية في القاهرة، أن التحركات العسكرية المصرية شملت قطعا بحرية أخرى، في تكتم بالغ حول الخطوة، التي جاءت بتنسيق مع قبرص واليونان و(إسرائيل).

وتزامنت التحركات المصرية مع تحذيرات صدرت عن الخارجية المصرية، من محاولة المساس بالسيادة المصرية فيما يتعلق بـ«المنطقة الاقتصادية الخاصة بها في شرق المتوسط»، مؤكدة أن ذلك محاولة «مرفوضة وسيتم التصدي لها».

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، إن «اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها؛ حيث إنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة».

وترفض أنقرة قيام قبرص اليونانية (المتحالفة مع مصر) بعمليات التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط، من طرف واحد، متجاهلة حق جارتها «قبرص التركية» (المدعومة من أنقرة)، مشددة على أنه «لا يمكن القبول بهذه الأعمال في ظل عدم التوصل إلى حل عادل وشامل في المسألة القبرصية»، وفق بيان خارجية قبرص التركية.

اللافت أن تحركات البحرية المصرية شرق المتوسط، واكبتها تصريحات من برلمانيين وإعلاميين مصريين نافذين تذكر أنقرة بقدرات مصر التسليحية، القادرة على ردع الجانب التركي.

وتعمل القاهرة ضمن تحالف ثلاثي يضم إلى جانبها كلا من قبرص اليونانية واليونان، وذلك في مواجهة تركيا، التي تعتبر النظام في القاهرة غير شرعي وجاء بانقلاب عسكري على الدكتور محمد مرسي في 2013.

وحاملتا الطائرات «ميسترال»، اللتان تسلمتهما مصر من فرنسا، العام قبل الماضي، وأطلقت عليهما اسمي الرئيسين المصريين الراحلين «جمال عبدالناصر» و«أنور السادات»، تعد من أكثر السفن المتطورة في العالم، وتتميز بقدراتها الهجومية والبرمائية العالية.

وتتسلح بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي، ويمكنها حمل 700 جندي، و16 طائرة هليكوبتر، وما يصل إلى 50 عربة مدرعة و40 دبابة، وهي معنية بالتمركز والتأمين وتنفيذ المهام البحرية على سواحل البحر المتوسط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023