شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 أهداف لنظام السيسي وراء العملية العسكرية في سيناء

حملة عسكرية في سيناء

أرتال ضخمة من القوات المسلحة تعبر قناة السويس، ورفع حالة الطوارئ القصوى في المستشفيات، وقطع الإنترنت، وحشد إعلامي ضخم، وإغلاق نفق الشهيد أحمد حمدي، وبيانات حرب من القوات المسلحة، هذا هو ملخص الوضع في شمال سيناء، وسط حالة ترقب من الجميع.

تأتي عملية سيناء، قبل أيام قليلة من انتخابات الرئاسة، ووسط حالة من الانسداد السياسي، ومعاداة نظام السيسي لكل الفصائل وتهديد المقاطعين لانتخابات الرئاسة.

بيان المتحدث العسكري

وأعلن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث باسم الجيش المصري، الجمعة 9 فبراير 2018، بدء خطة مجابهة شاملة مع العناصر الإرهابية في سيناء.

وقال الرفاعي، على الصفحة الرسمية للجيش بـ«فيسبوك»، إن القوات المسلحة والشرطة قامتا «برفع حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الإستراتيجية، في إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.

وأضاف المتحدث العسكري أن القوات الجوية المشاركة في «خطة لمجابهة العناصر الإرهابية والإجرامية» بدأ تنفيذها يوم الجمعة استهدفت «بؤرا وأوكارا إرهابية» بمحافظة شمال سيناء حيث ينشط إسلاميون متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث في (البيان رقم 2) حول العملية إن القوات البحرية وقوات حرس الحدود تشارك أيضا في تنفيذ الخطة التي بدأها الجيش بمشاركة الشرطة.

وقال البيان: «قامت عناصر من قواتنا الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية في شمال ووسط سيناء».

وأضاف «كما تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري بهدف قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية، وتشدد قوات حرس الحدود والشرطة المدنية من إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا إجراءات التأمين للمجرى الملاحي (لقناة السويس) وتقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية بشتى أنحاء الجمهورية».

عملية عسكرية في سيناء

قمع داخلي

من جانبه، حذر أسامة رشدي، القيادي بحزب البناء والتنمية، من استغلال نظام السيسي هذه العملية لعدم لفت النظر إلى حملة الاعتقالات التي يقوم بها النظام، ضد قادة الأحزاب السياسية المقاطعة لانتخابات الرئاسة.

وأضاف رشدي، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن السيسي بدأ ذلك بالفعل، فبالتزامن مع بيان المتحدث العسكري بأسم الجيش المصري، شنت قوات الداخلية حملة اعتقالات ضد المعارضين لانتخابات الرئاسة، والداعين لمقاطعتها، أبرزهم محمد القصاص نائب رئيس حزب مصر القوية.

وأوضح رشدي، أنه يخشى من أن تكون هذه العملية ضمن مخطط إخلاء مدينة العريش، لتنفيذ ما يطلق عليه صفقة القرن، خاصة بعد تهديد السيسي منذ أيام أنه سيقوم بإنشاء حرم لمطار العريش بعمق 5 كيلومترات على جميع الاتجاهات، ما يعني إخلاء نصف مدينة العريش.

تنظيم ولاية سيناء- أرشيفية

إشغال الجيش

وقال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل، إن هدف هذه العملية، إشغال الجيش بحرب حتي لوقتل أهله وناسه فالجند البطال يكثر فيه الشغب، بحسب تحليل هيثم أبوخليل.

وأضاف أبوخليل، في تصريح خاص لـ«رصد»، أن الهدف الثاني تعبئة الرأي العام المصري أن البلد في حرب فلا أحد يسأل عن حرية أو معيشة كريمة ولا حتي عن شكل إنتخابات رئاسية معقول ومقبول.

وأكد أبوخليل أن هذه العملية، هي رد عملي علي البيان المدهش للبرلمان الأوروبي الذي يدين ويطالب بوقف حالات الإعدام في مصر ووقف انتهاكات حقوق الإنسان.

وتابع أن السيسي يرسل رسالة للقيادات السياسية في تل أبيب وحلفائهم في الإدارة الأميركية أن من يحكم مصر الآن في خدمتكم ورهن إشارتكم ويحتاجون أيضا» دعمكم.

قوات مصرية في سيناء

السيسي يتوعد بإزالة العريش

وفي 19 يناير الماضي، وجه عبدالفتاح السيسي، تهديدا شديد اللهجة لأهالي شمال سيناء، قائلا بنبرة حادة: «يا تساعدونا، يا تساعدونا.. إحنا أخدنا قرار باستخدام عنف شديد خلال المرحلة دي.. وهنبقى غَاشمين قوي في استخدامنا للقوة»، وذلك في تعقيبه على محاولة استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية حال وجودها في مطار العريش.

وأضاف السيسي، في كلمته بمؤتمر «حكاية وطن»، الذي أعلن فيه ترشحه مجددا للرئاسة، أن «الصاروخ الذي أطلق على طائرة الوزيرين خرج من مزارع الزيتون المقابلة للمطار في الجهة الغربية»، متابعا: «الدولة هتعود.. وإحنا بنعمل حرم آمن للمطار، ﻷنه لازم يرجع، ويشتغل.. ومساحة الحرم هاتكون في حدود 5 كيلومترات حول المطار».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023