شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلسطين تحذر من فرض السيادة «الإسرائيلية» على المستوطنات

ردًا على تصريحات رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي ادعى خلالها بحثه مع الإدارة الأميركية ضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية لـ «إسرائيل»، حذرت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الإثنين، الاحتلال الصهيوني من فرض السيطرة على المستوطنات في الضفة الغربية، مشددة على عدم شرعية الاستيطان.
ونقلت وكالة (وفا) عن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قوله إنّ «أي خطوة أحادية الجانب بخصوص فرض السيطرة الإسرائيلية على المستوطنات، لن تغير في الواقع شيئا، لأن الاستيطان كله غير شرعي»، مؤكدا أنّ «أي خطوة في هذا الإطار لن تؤدي سوى إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار».
وأضاف أبو ردينة: «نحن نحذر أن مثل هذه الخطوات في حال تنفيذها، فإنها ستقضي على كل جهد دولي يهدف الى إنقاذ العملية السياسية».
وتابع «لا يحق لأي طرف الحديث في وضع الأراضي الفلسطينية، باعتبار ذلك مخالفا لكل قرارات الشرعية الدولية التي نصت على أن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية هي أراضي الدولة الفلسطينية التي أصبحت عضوا مراقبا في الأمم المتحدة».

نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية

تصريحات نتنياهو
وقال رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي أمام الكنيست اليوم الاثنين: «أما ما يخص مسألة توسيع السيادة الإسرائيلية، فبوسعي أن أقول لكم إنني كنت أجري حوارا مع الأميركيين حول هذا الموضوع».
وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه كان يسترشد بمبدأين هما «إبلاغ الأميركيين بأن علاقتنا معهم أمر استراتيجي بالنسبة لإسرائيل والمستوطنات أيضا، وأن هذا يجب أن يكون بمبادرة حكومية وليس شخصية، إذ أن ذلك يعتبر خطوة تاريخية»، وفق زعمه.

رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو – أرشيفية

لكن البيت الأبيض، نفى مساء اليوم الإثنين، أن تكون الولايات المتحدة تباحثت مع «إسرائيل» بشأن خطط ضم مناطق من الضفة الغربية المحتلة.

واوضح البيت الأبيض في بيان أن «الولايات المتحدة واسرائيل لم تناقش يوما اقتراحا كهذا، الرئيس يركز على مبادرته الخاصة للسلام. كل التقارير التي بحسبها ناقشت الولايات المتحدة مخططات لضم الضفة الغربية مع اسرائيل هي كاذبة».

تجميد المصادقة
وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي قررت الأحد، تجميد المصادقة على قانون ضم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة إلى السيادة «الإسرائيلية»، نظرا للأحداث الأمنية الأخيرة.
وأكد نتنياهو في أعقاب اجتماع حكومته، أنه ينبغي التوصل إلى تفاهمات مع المجتمع الدولي، من خلال التوافق مع الولايات المتحدة، على أي قرارات وقوانين «إسرائيلية».
وينص الاقتراح الذي تقدم به عضوا الكنيست يوآف كيش عن حزب الليكود، وبتسلئيل سموتريتش عن البيت اليهودي، على ضم المناطق الاستيطانية فقط، وليس كامل الضفة الغربية المحتلة.
ولا يوضح القانون أي المناطق تحديدا التي سيتم ضمها، بل يلقي هذه المهمة على لجنة الكنيست لتحديدها وصياغة اقتراح قانون ملائم وكامل لعرضه على الهيئة العامة للتصويت بالقراءة الأولى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023