شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«إعادة إعمار العراق».. 2.5 مليار دولار من الكويت وقطر والسعودية

مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق

أعلنت الكويت، اليوم الاربعاء، أنها ستقدم للعراق مليار دولار على شكل قروض وستقوم باستثمار مليار دولار آخر للمساهمة في إعادة إعمار البلد الجار في اعقاب الحرب مع تنظيم الدولة.

وقال أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في اليوم الثالث والأخير لمؤتمر إعادة اعمار العراق، إن المساهمة الكويتية تأتي «انطلاقا من التزامها بدعم الأشقاء في العراق».

وأعلن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، تقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بمليار دولار، مؤكدا التزام بلاده بدعم إعادة الإعمار في العراق.

كما خصصت المملكة العربية السعودية مليار دولار لمشروعات إعادة الإعمار في العراق، و500 مليون دولار لدعم الصادرات السعودية إلى العراق.

وكانت وكالة سبوتنك الروسية، نشرت حديثا  للخبير الإستراتيجي السعودي، اللواء متقاعد أنور عشقي، قال خلاله إن السعودية ترغب في الحصول على ضمانات من بغداد بأن أية أموال تدفعها ضمن جهود إعادة إعمار العراق لن تستغل في «مآرب أخرى».

وبحسب وكالة إرنا الإيرانية، فإن مسؤولين أميركان وغربيين قالوا إن الولايات المتحدة لا تريد المساهمة بأية أموال في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي يعقد في الكويت، وبدلا من دفع الأموال، فإن واشنطن ستشجع استثمارات في القطاع الخاص وتدفع دول الجوار الخليجية خصوصا السعودية إلى ضخ أموال هناك.

وكانت بغداد أعلنت أنها انتهت من الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في ديسمبر بعدما استعادت قواتها، مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، اجزاء واسعة من البلاد كان التنظيم المتطرف عليها في منتصف العام 2014.

وتستضيف الكويت، والتي اجتاحها العراق في حرب 1990، مؤتمر المانحين، لإعادة إعمار العراق، والذ بدأ يوم الإثنين الماضي، لمدة 3 أيام، تنتهي فعالياته اليوم الأربعاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023