شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا: قراصنة سرقوا 339.5 مليون روبل في هجوم إلكتروني

الروبل الروسي

قال البنك المركزي الروسي، الجمعة، إن قراصنة غير معروفين سرقوا 339.5 مليون روبل (6 ملايين دولار)، في هجوم على نظام رسائل الدفع الدولية سويفت في روسيا العام الماضي. بحسب «الخليج الجديد».

وقال البنك إنه تلقى معلومات بشأن «هجوم واحد ناجح على مكان عمل أحد مشغلي نظام سويفت»، وأضاف أن «حجم العمليات غير المصرح بها نتيجة لهذا الهجوم بلغ 339.5 مليون روبل»، لكنه امتنع عن الإفصاح عن مزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وقالت متحدثة باسم سويفت، التي يستخدم نظامها للتراسل في تحويل تريليونات الدولارات يوميا، إن الشركة لا تعلق على كيانات بعينها.

وصباح اليوم، ألقى البيت الأبيض، باللوم على روسيا في الهجوم الإلكتروني المدمر الذي عرف باسم «نوتبيتيا» العام الماضي، لينضم إلى الحكومة البريطانية في إدانة موسكو لإطلاقها الفيروس الذي أصاب بالشلل أجزاء من البنية التحتية في أوكرانيا وعطل أجهزة كمبيوتر في دول مختلفة على مستوى العالم.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في بيان الخميس، إن الهجوم شنه الجيش الروسي في يونيو 2017، وانتشر على مستوى العالم «وألحق أضرارا بمليارات الدولارات في مختلف أنحاء أوروبا وآسيا والأمريكتين».

وأضافت «كان هذا ضمن جهود الكرملين المستمرة لزعزعة استقرار أوكرانيا ويظهر بوضوح شديد ضلوع روسيا في الصراع القائم»، وتابعت: «كان أيضا هجوما إلكترونيا طائشا وعشوائيا ستكون له عواقب دولية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023