شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا تتهم 13 فردًا وثلاثة كيانات روس بالتدخل في الانتخابات.. وترامب يرد

الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير ببوتين - أرشيفية

أعلن المحقّق الأميركي الخاص «روبرت مولر» أنّ هيئة المحلّفين الاتحادية في مقاطعة كولومبيا وجّهت الاتهام إلى 13 فردًا وثلاثة كيانات روس بانتهاك القوانين الجنائية الأميركية والتدخل في الانتخابات وسياستها، والتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، وتتهم ثلاثة منهم بالتآمر للاحتيال وسرقات مصرفية، وتتهم خمسة بسرقة هويات.

كما كُلّف المتهمون بتركيز نشاطهم في ولايات متذبذبة (مثل كولورادو وفرجينيا وفلوريدا) أثناء انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة، التي فاز بها المرشح الجمهوري دونالد ترامب على مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

من جانبه، قال نائب المدعي العام الأميركي «رود روسينتين» في مؤتمر صحفي عقده بوزارة العدل إنّ «المتهمين الروس استخدموا هويات أميركية، مسروقة أو وهمية، للتواصل مع الأميركيين؛ واثنين منههم وصلا إلى الولايات المتحدة عام 2014 لجمع معلومات استخباراتية».

وأضاف أنّ «لائحة الاتهامات ضد الروس المتهمين شملت  ثماني تهم جنائية، والمواطنين الأميركيين كانوا يتواصلون مع المتهمين دون معرفة جنسياتهم الحقيقية».

رد ترامب

بدوره، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على «تويتر»، إنّ حملته في الانتخابات الرئاسية عام 2016 لم تخالف القوانين، وروسيا بدأت حملتها ضد أمريكا منذ عام 2014؛ وهذا الأمر كان قبل وقت طويل من إعلان ترشحه للرئاسة.

نفى روسي

وفي المقابل، ردّت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» على الاتهامات بأنها «سخيفة»؛ عبر تساؤلها على صفحتها في «فيس بوك»: «13 شخصا تدخلوا في الانتخابات الأميركية؟! 13 في مقابل أجهزة مخابرات لها ميزانيات بالمليارات، ضد أجهزة التجسس ومكافحة التجسس، ضد أحدث التطورات والتكنولوجيا؟ سخيف؟ نعم».

وقال المتحدّث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، لـ«رويترز» اليوم الجمعة، إنّه لم يطّلع حتى الآن على الاتهامات الأميركية لمواطنين روس بالتدخل في الانتخابات الأميركية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023